تنظير البطن

تخصص في الجراحة العامة

ما هو تنظير البطن؟

تنظير البطن هو تقنية جراحية ذات تدخل جراحي طفيف تسمح للجراح بإجراء العملية دون الحاجة إلى عمل شقوق عميقة أو كبيرة في الجلد. هذا يعني أن فترة التعافي للمريض أقصر بشكل عام، وهناك ألم أقل بعد العملية، ويتم تقليل الندبات بشكل كبير للمريض. تُعرف هذه التقنية أيضًا باسم "جراحة ثقب المفتاح".


لماذا يتم إجراء تنظير الطن؟

يمكن استخدام تنظير البطن لعلاج وتشخيص كثير من الحالات عبر تخصصات عديدة مثل الجراحة وأمراض النساء وأمراض الجهاز الهضمي والمسالك البولية. يمكن أيضاً استخدام تنظير البطن في فحص الأعراض ومحاولة الوصول إلى تشخيص لها، كما في حالات تكيس المبايض والأورام الليفية والتهاب الحوض والتهاب الزائدة الدودية. يمكن أيضًا استخدام تنظير البطن لأخذ خزعة (عينة صغيرة من الأنسجة)؛ مما يعني أنه يمكن استخدامه لفحص بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الكبد وسرطان المبايض وسرطان البنكرياس وغيرهم..

كتقنية جراحية، يعد تنظير البطن مفيدًا بشكل خاص على نحو استثنائي لأنه يسمح بإجراء الجراحة دون الحاجة إلى ندبات كبيرة وفترة التعافي تكون أقصر من المعتاد، وهو أمر مفيد للمريض.

 يمكن استخدام تنظير البطن كتقنية جراحية في حالات عديدة، مثل:

كيف يتم إجراء تنظير البطن؟

يتم إجراء تنظير البطن تحت تأثير المخدر العام. يقوم الجراح بعمل شقوق جراحية صغيرة في البطن وإدخال منظار البطن، وهو عبارة عن كاميرا صغيرة متصلة بنهاية أنبوب رفيع ، مما يسمح للجراح بالرؤية داخل البطن حيث تقوم الكاميرا بعكس الصورة من داخل البطن على شاشة تلفزيون أمامهم. يستخدم الجراح أدوات صغيرة لإجراء الجراحة، وينظر إلى شاشة التلفزيون للحصول على رؤية واضحة للمنطقة التي يقوموا بإجراء الجراحة فيها.

كيف يتم الاستعداد لتنظير البطن؟

بشكل عام، سيطلب منك الطبيب عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 6-12 ساعة قبل الخضوع للعملية. كذلك التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم. إذا كنت مدخنًا، فقد ينصحك الجراح بعدم التدخين لبضعة أيام قبل العماية، لأن التدخين يمكن أن يؤخر عملية التعافي.

الرعاية بعد العملية:

بما أن تنظير البطن هو إجراء ذو تدخل جراحي طفيف، يمكنك العودة إلى المنزل إما في نفس اليوم أو في اليوم التالي للجراحة. سيحتاج شخص ما إلى مرافقتك إلى المنزل حيث يُنصح بعدم القيادة لمدة 24 ساعة بعد العملية.

يعتمد التعافي من جراحة تنظير البطن على نوع العملية التي يتم إجراؤها. بعد تنظير البطن التشخيصي، على سبيل المثال، قد تتمكن من استئناف النشاط الطبيعي بعد خمسة أيام. إذا كانت الجراحة بسيطة مثل علاج القرحة، فقد يتم استئناف النشاط الطبيعي بعد حوالي ثلاثة أسابيع. تستغرق الجراحات الكبرى، مثل استئصال الرحم أو إزالة الأعضاء (مثل الكلى) عادةً فترة أطول - حتى 12 أسبوعًا. سينصحك الجراح أو الطبيب حول كيفية العناية بالغرز والحفاظ على نظافة الجروح.

توقع أن تشعر بالتعب أو الجفاف إلى حد ما بعد الجراحة لبضعة أيام، ولكن سيقل ذلك تدريجياّ مع مرور الوقت لأن جسمك يستخدم طاقة أقل وأقل أثناء عملية التعافي. إذا شعرت بأي ألم، يمكنك تناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية.

بدائل تنظير البطن

تنظير البطن هو تقنية ذو تدخل جراحي طفيف تُستخدم كبديل للجراحة المفتوحة التقليدية. قد تكون الجراحة المفتوحة ضرورية في بعض الأحيان. سيتحدث الجراح معك بشأن خياراتك قبل اتخاذ قرار بشأن نوع الجراحة التي سيتم إجراؤها.