نحن نستخدم سياساتنا وملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث لنقدم لك خدمة وتجربة أفضل. استمرارك في التصفح يعني موافقتك لها. سياسة ملفات تعريف الارتباط

تكيسات المبايض

Top Doctors
Created by: Top Doctors editorial
Created: 2023-04-02

ما هي كيسات المبيض؟

التكيس هو عبارة عن كيس مغلق يتكون في أنسجة الجسم (في حالة كيسات المبيض)، هي أكياس مليئة بالسوائل تنمو على المبيضين عند النساء. وهي شائعة وعادة ما تكون بدون أعراض، ولكن يمكن أن تسبب مشاكل في بعض الأحيان. تزول معظم الكيسات من تلقاء نفسها وقد لا تحتاج إلى علاج.


ما الذي يسبب كيسات المبيض؟

يمكن أن يختلف سبب الكيسات، اعتمادًا على النوع. تحدث كيسات المبيض الوظيفية بسبب الدورة الشهرية، وهي شائعة إذا لم تكن قد مررت بعد بفترة انقطاع الطمث. في جسم المرأة، تتشكل البويضات داخل المبيضين في شيء يسمى الجُريب. عندما لا ينتج الجُريب البويضة كما يحدث عادةً كل شهر، أو إذا لم يتم إنتاج السائل الموجود بداخلها، يمكن أن تتورم - مما يتسبب في ظهور الكيسات. هذا النوع من التكيس حميد، مما يعني أنه غير سرطاني.

من ناحية أخرى، يمكن أن تتطور الكيسات المرضية قبل انقطاع الطمث وبعده على حد سواء لأنها ناتجة عن نمو خلايا غير طبيعية. في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الكيسات سرطانية.

يمكن أن تتسبب حالات معينة أيضًا في تكوُّن الكيسات، بما في ذلك الانتباذ البطاني الرحمي ومتلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS).

ما هي أعراض كيسات المبيض؟

قد لا تسبب كيسات المبيض أعراضًا على الإطلاق، ولكن إذا حدث ذلك، فقد تعاني من أعراض مثل ألم في منطقة الحوض وانتفاخ والشعور بالثقل داخل منطقة البطن.

ما هو علاج كيسات المبيض؟

تزول معظم الكيسات من تلقاء نفسها وسيتبنى طبيبك سياسة "الانتظار اليقظ"، مما يعني أن الكيسات يتم مراقبتها وفحصها في وقت لاحق لمعرفة ما إذا كانت قد اختفت بالفعل. إذا أظهرت عمليات المسح أن التكيس قد اختفى، فلن يكون العلاج ضروريًا.

ومع ذلك، إذا كانت الكيسات تسبب أعراض، أو إذا كانت كبيرة بشكل واضح، فقد يكون العلاج ضروريًا. يمكن إزالة الكيسات من خلال الجراحة، والتي يتم إجراؤها غالبًا كإجراء جراحي طفيف التوغل. إذا كان التكيس الذي يحتاج إلى الإزالة سرطانيًا، فقد يلزم إزالة أنسجة إضافية، وفي بعض الحالات يتطلب الامر إزالة المبيضين والرحم.

إذا كانت الكيسات ناتجة عن حالة مرضية كامنة، فسيتم علاج تلك الحالة أيضاً.