تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية

تخصص في طب الجهاز الهضمي

ما هو تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية؟

تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية هو عبارة عن اختبار تصويري يُستخدم في أغراض تشخيصية. خلال هذا الاختبار يتم استخدام الموجات فوق الصوتية من أجل فحص الأعضاء الداخلية في منطقة البطن، مثل الكُلى، الكبد، الطحال، المرارة والبنكرياس. كما يُمكن رؤية وفحص الأوعية الدموية التي تصل إلى بعض الأعضاء في الجسم مثل الشريان الأورطي والوريد الأجوف عن طريق الموجات فوق الصوتية.

 

ما الذي يحدُث أثناء هذا الإجراء؟

سيقوم المريض بالاستلقاء على ظهره، بينما يضع الطبيب المُختص على منطقة البطن سائل هُلامي (جيل) مائي شفاف. ومن ثَم سيقوم بتمرير مسبار يدوي فوق بطن المريض، والذي من خلاله ستقوم الموجات فوق الصوتية عالية التردد بنقل صور للأعضاء والتكوينات من داخل الجسم لتظهر على الشاشة.

من المُحتمل أن يطلب المُختص من المريض أن يقوم بتعديل وضعيته أكثر من مرة من أجل أن يقوم بفحص مناطق مُختلفة من البطن. جدير بالذكر أن هذا الاختبار عادةً لا يتخطى الـ 30 دقيقة.

وعلى عكس الأشعة المقطعية والأشعة السينية، فإن الفحص بالموجات فوق الصوتية لا يُعرضك للإشعاع المؤين الضار.

 لماذا قد نلجأ لإجراء تصوير البطن بالموجات الفوق صوتية؟

قد يطلب الطبيب منك إجراء الموجات الفوق صوتية على البطن إذا كان قلقًا بشأن الأعراض التي تشعر بها في منطقة البطن. وبشكل عام فإن هذا الإجراء يُساهم في تشخيص الحالات التالية:

كيف يُمكن التحضير لإجراء الموجات فوق الصوتية على البطن؟

يعتمد نوع التحضير الذي يجب أن يقوم به الشخص على الحالة أو المشكلة التي يُعاني منها. ولكن، بشكل عام، يجب ألّا يتناول الشخص أيًا من الأطعمة والمشروبات قبل هذا الإجراء ببضع ساعات. أما في حالة الطوارئ، يقوم الأطباء بإجراء الموجات فوق الصوتية على البطن دون أي تحضير.

بماذا يشعر المريض أثناء إجراء الموجات فوق الصوتية على البطن؟

من المُحتمل أن يطلب المُختص من المريض أن يقوم بتعديل وضعيته أكثر من مرة من أجل أن يقوم بفحص مناطق مُختلفة من البطن، كما يُمكن أن يطلب منك الطبيب حبس أنفاسك لفترة قصيرة.

من هو الأخصائي الذي يقوم بإجراء الموجات فوق الصوتية على البطن؟

عادةً ما يكون الطبيب المسؤول عن إجراء الموجات فوق الصوتية على البطن هو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي.