الأشعة المقطعية(CAT)

تخصص في الأشعة التداخلية

ما هي الأشعة المقطعية؟

هي تقنية التصوير المقطعي المحوسب - أو الأشعة المقطعية كما تُعرف – المعنيّة بجمع عدد كبير من صور الأشعة السينية (X ray ) التي تم أخذها من زوايا مُختلفة، تُوضع هذه الصور في جهاز الحاسوب ومن ثَم يتم إنتاج صورة مقطعية كاملة لأجزاء مُختلفة من الجسم.

وتُستخدم الأشعة المقطعية من أجل التقاط صور للعظام، الأوعية الدموية، الأنسجة الرخوة، وتتميّز بكونها تُوضح تفاصيل أكثر لأجزاء الجسم عن الأشعة السينية الاعتيادية.


كيف يتم عمل الأشعة المقطعية؟

عادةً ما يأخذ إجراء الأشعة المقطعية مُدة لا تزيد عن دقائق معدودة، ويُمكن أن يأخذ 30 دقيقة فقط حتى تصبح جاهزة. 

خلال جلسة عمل الأشعة المقطعية سيُطلب من المريض الاستلقاء على ظهره على طاولة تنزلق صعودًا وهبوطًا مارّة بجهاز الأشعة المقطعية. سيقوم المريض بوضع رأسه على وسادة بينما يستلقي، ورُبما يتم تقييده إلى الطاولة التي يستلقي عليها من أجل ضمان بقائه في وضع ثابت.

وإذا كان المريض يُجرى الأشعة على منطقة الدماغ، فُهناك سرير مُخصص لهذا النوع من الأشعة لابُد أن يستلقي عليه.

أثناء خضوع المريض لعمل الأشعة المقطعية سيقوم الفني المُختص بالتواجد في غُرفة مُلاصقة لغُرفتك، وسيقوم بالتواصل معك عن طريق جهاز نظام الاتصال الداخلي (الانتركوم). وفي بعض الحالات، يتم إعطاء المريض صبغة ذات لون مُميّز من أجل تسليط الضوء على بعض الأنسجة التي لابُد أن تظهر للفني المُختص.

 متى يجب اللجوء إلى إجراء الأشعة المقطعية؟

عادةً ما يتم إجراء الأشعة المقطعية من أجل تشخيص بعض الحالات المرضية، خاصةً في حالات الإصابات التي يُمكن أن ينجم عنها تلف داخلي.

كما يتم إجراء الأشعة المقطعية أيضًا في الحالات التالية:

  • تحديد مكان ورم أو تجلطات في الجسم.
  • يتم الاسترشاد بها في العمليات الجراحية مثل الخزعات ، أو العلاجات الإشعاعية الكيميائية.
  • تشخيص مشاكل العظام والمفاصل.
  • فحص ما إذا كان هُناك نزيف داخلي أم لا.
  • فحص مدى فعالية علاج ما.
  • فحص المشاكل التي تُصيب القلب والأوعية الدموية (الأشعة المقطعية على القلب).

 كيف يجب أن نستعد لجلسة الأشعة المقطعية؟

يُمكن أن يُطلب منك نزع قطع من ملابسك وأي حُليّ قبل الخضوع إلى الجلسة، يعتمد ذلك على أي جُزء من الجسم سيحتاج لإجراء الأشعة عليه. وعادةً ما يُطلب منك أيضًا تجنّب تناول الطعام والمشروبات قبل الجلسة بعدة ساعات.

 بماذا نشعر أثناء الخضوع لجلسة الأشعة المقطعية ؟

الأمر ليس مؤلمًا على الإطلاق، ولكنّ، لابُد أن تبقى ثابتًا جدًا أثناء إجراء الأشعة، وهو الأمر الذي قد يبدو صعبًا بالنسبة للبعض، خاصةً بالنسبة للأطفال أو إذا كان المريض مُتألم في الأًصل. عليك البقاء ساكنًا تمامًا أثناء الإجراء حيث أن الحركة يُمكن أن تتسبب في أن تصبح صور الأشعة المقطعية مُشوّشة.

أحيانًا يتم إعطاء أنواع من المُهدئات للمريض من أجل مُساعدتهم على الاسترخاء.

 ماذا عن النتيجة النهائية للأشعة المقطعية؟

 بمُجرد أن تنتهي إجراءات الأشعة المقطعية سيقوم طبيب الأشعة بكتابة التقرير الذي سيتم مُشاركته مع الطبيب الخاص بك، حيث سيقوم الطبيب بمُناقشة نتائج الأشعة معك. وعادةً ما تكون نتيجة الأشعة المقطعية جاهزة خلال بضع أيام أو بضع أسابيع قليلة من إجراؤها.