التغذية

تخصص في الطب الباطني

ما هي التغذية؟

التغذية هي المجال الطبي المُختص بدراسة خصائص وصفات الأطعمة المُختلفة، كما أنه معنيّ بتقييم كيفية امتصاص الجسم للمواد الغذائية، وتحديد القيمة الغذائية للمأكولات.

خلال هذا المجال أيضًا يتم دراسة كيفية تجنّب وعلاج بعض الحالات المرضية المُتعلقة بالتغذية والأنظمة الغذائية. ويقوم أخصائيو التغذية بوضع أنظمة غذائية خاصة بكل شخص بُناءًا على احتياجاته وسماته.

ما هي الحالات المرضية التي يُمكن علاجها من خلال التغذية السليمة؟        

يُمكن للتغذية والأنظمة الغذائية أن تُعالج كل الحالات المرضية التي لها علاقة بالنظام الغذائي للشخص وامتصاص العناصر الغذائية في الجسم. بعض هذه الحالات تتضمن اضطرابات الأيض والتحكم في الوزن، حيث أنه من خلال التغذية يُمكن تجنّب الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن وكل المشاكل المُرتبطة بهما، هذا إلى جانب تجنّب الإصابة بـ اضطرابات الأكل عن طريق وضع حمية غذائية مُتوازنة.

وإذا كُنت تُعاني من أمراض مُتعلقة بالقلب أو أي أمراض أُخرى، هُناك حميات غذائية مُخصصة لك يُمكن لأخصائي التغذية أن ينصحك بها، كما أنه سوف يُرشدك إلى الطبيب المُختص الذي يجب عليك المُتابعة معه من أجل تحسين حالتك الصحة.

ما هي التخصصات الفرعية للتغذية وعلم التغذية؟

التغذية وعلم النظم الغذائية معنيين في الأصل بدراسة الطعام وتأثيره على الصحة، كما أنه يُحدد أي من الأنظمة الغذائية مُناسب لكل حالة. وهو مُرتبط أيضًا بعدد من التخصصات الفرعية الأُخرى، من بينها علم الغُدد الصماء، ولكن لا يوجد حتى الآن أي تخصصات فرعية للتغذية وعلم التغذية.

متى يتوّجب عليك اللجوء إلى أخصائي تغذية؟

يُمكنك اللجوء إلى أخصائي للتغذية في حالة:

  •   كُنت تُريد الاطمئنان أن النظام الغذائي الذي تلتزم به مُناسب لك.
  •   وإذا كُنت تُفكر في بدء حمية غذائية لأسباب صحيّة أو لأسباب جمالية، عليك أولًا أن تلجأ أخصائي تغذية حتى تضمن الحصول على أفضل نتيجة مُمكنة مع عدم إهمال العناصر الغذائية التي أنت بحاجة إليها.
  • إذا شعرت أن لديك اضطراب في التمثيل الغذائي
  • إذا أردت تغيير نظامك الغذائي بشكل كامل، على سبيل المثال، إذا أردت أن تصبح نباتيًا أو أن تعتمد على الخضراوات بشكل أكثر في وجباتك.

ويجب عليك أن تلتزم بالمُتابعة مع أخصائي التغذية الخاص بك حتى تُتابع مُراقبة حالتك الصحية.