ليزر

تخصص في الأمراض الجلدية

ما هو العلاج بالليزر؟

لليزر استخدامات عديدة في المجال الطبي، حيث يمكن استخدامه لقص الأنسجة أو حرقها أو التخلص منها. تشمل تطبيقاته في عالم الطب فصل الأنسجة أثناء العمليات الجراحية، وإعادة تشكيل القرنية لتحسين حاسة البصر أثناء جراحة العيون بالليزر، وكي التجاويف وتبييض الأسنان، وإزالة الشعر، وتنظيف الشرايين لعلاج الانسداد فيها، وإزالة التجاعيد والوشم والدوالي والعديد من الأشياء الأخرى الغير المرغوب فيها.

الليزر (تضخيم الضوء بالانبعاث المحفز للإشعاع) هو ضوء شديد للغاية يمكن أن يترك تأثيرات دائمة عند تطبيقه على سطح. ينتج نبضة ضوئية ذات طاقة عالية وشديدة التماسك ذات زاوية انفراج صغيرة جدا وهي مفيدة جداً في كثير من المجالات التكنولوجية، وخاصةً في التطبيقات الطبية.


ما هي استخدامات الليزر في التطبيقات الطبية؟

لليزر استخدامات مختلفة في المجال الطبي، وتشمل بعض الإجراءات الطبية الأكثر شيوعًا باستخدام الليزر ما يلي:

جراحة الليزر

- هذا نوع من الجراحة يستخدم الليزر بدلاً من المشرط لإجراء قطع غير دموي في الأنسجة، أو لإزالة أجزاء مثل الأورام من سطح الأنسجة. يمكن استخدام عدد من أنواع الليزر المختلفة في الجراحة، اعتمادًا على المتطلبات ونوع الجراحة.

تشمل الأنواع الأكثر استخداماً:

 ليزر ثاني أكسيد الكربون، ليزر الصبغة النبضي، ليزر الأرجون، ليزر إكسيمر وليزر الصمام الثنائي.

علاج الجلد بالليزر

- تم استخدام الليزر في الأمراض الجلدية لسنوات عديدة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن تطبيقها. يمكن استخدام الليزر لعلاج أمراض الأوعية الدموية مثل الأوردة الخيطية، والدوالي والأوردة العنكبوتية، حيث يتم استخدام الليزر لكي الأوردة أو تقليص الأنسجة الوريدية.

يستخدم الليزر أيضًا لعلاج مشاكل تصبغ الجلد مثل الوحمات وحروق الشمس والنمش، ويمكن استخدامه لتجديد نضارة الجلد وإزالة العلامات غير المرغوب فيها مثل ندبات حب الشباب. من الشائع الآن استخدام الليزر لإزالة الوشم غير المرغوب فيه.

إزالة الشعر بالليزر

 - إزالة الشعر غير المرغوب فيه على الوجه والجسم إجراء شائع باستخدام الليزر. يُصدر الليزر ضوءًا أخضر تقوم بصيلات الشعر بامتصاصه مما يترتب عليه اتلاف الشعر واختفائه تدريجياً مع الوقت. ولا يتأثر الجلد المحيط بالشعر.

جراحة العيون بالليزر

- جراحة العيون التصحيحية باستخدام الليزر أصبحت الآن شائعة مثل وجود العدسات اللاصقة. تتضمن الجراحة إعادة تشكيل القرنية، إما عن طريق التسطيح أو عن طريق زيادة الانحناء، لتصحيح الرؤية. يمكن استخدام الليزر أيضًا لإصلاح تلف العين مثل الشبكية المنفصلة.

تبييض الأسنان بالليزر

 - يستخدم الليزر في طب الأسنان بأكثر من طريقة، والأكثر شيوعًا، هي استخدامه كعامل مُبيض جنبًا إلى جنب مع تبييض الأسنان. حيث يتم تطبيق المبيض على الأسنان، ويستخدم الليزر لتسخين المبيض وتسريع عملية التبييض.

يتم استخدام الليزر بشكل أكثر شيوعًا بدلاً من المثقاب لإزالة المادة التي تتكون في التجويف، بحيث يمكن ملء السن. ويعتبر ذلك ميزة إضافية فالكثير من الناس لا يحبون صوت الحفر، يمكن لليزر أيضًا كي الأوعية الدموية مما يؤدي إلى انخفاض النزيف مقارنة بالمثقاب.

علاج انسداد الشرايين الدموية بالليزر

 - يتم تطبيق الليزر بشكل متزايد لإزالة اللويحات الدهنية من شرايين الأشخاص. يتم ضخ الليزر في شريان المريض من خلال شق جراحي صغير في الفخذ، ومن ثم يتم تحريكه إلى مكان الانسداد الموجود في الشريان. يمكن لليزر بعد ذلك حرق اللويحات الدهنية، مما يساعد على التخلص من الانسداد وزيادة تدفق الدم.