إزالة الشعر بالليزر

تخصص في الأمراض الجلدية

ما هي تقنية إزالة الشعر بالليزر؟

يعد إزالة الشعر بالليزر علاجاُ تجميلياً شائعاً للغاية بإستخدم الليزر، أو "ضوء نبضي كثيف"، يستهدف ويدمر بصيلات الشعر وبالتالي يعيق نموه. تُستخدم إزالة الشعر بالليزر بشكل عام لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من مناطق مثل الساقين والذراعين والوجه وخط البيكيني. يعمل الإجراء بشكل عام أكثر على النساء ذوات الشعر الداكن والبشرة الفاتحة أكثر من النساء ذوات البشرة الداكنة لأن الليزر ينجذب إلى أصباغ شعر معينة أكثر من غيرها.

لماذا يلجأ البعض لإزالة الشعر بالليزر؟

قد يختار الناس الخضوع لإزالة الشعر بالليزر لتقليل تهيج الجلد، وجعل الجلد أكثر نعومة، ولتقليل نمو الشعر، ولتجنب إزالة الشعر عن طريق الحلاقة أو إزالته بالشمع في المستقبل. قد يُنصح بالليزر للنساء المصابات بنمو الشعر المفرط كشكل من أشكال العلاج إذا لم يكن راضين عن مظهرهن.

كيف تتم إزالة الشعر بالليزر؟

قبل يوم واحد من الخضوع لعلاج إزالة الشعر بالليزر، من الضروري أن يتم حلق المنطقة التي سيتم علاجها. ونظراً لأنه إجراء غير مؤلم نسبياً، فإن التخدير الموضعي ليس ضرورياً، ولكن سيتم تزويد المريض بنوع من النظارات المصممة خصيصاً لحماية عينيه من ضوء الليزر الشديد. يتم وضع مرهم بارد أو رذاذ هوائي على الجلد قبل أن يستخدم الطبيب جهازاً يدوياً لمحو بصيلات الشعر. وصف بعض المرضي احساسهم أثناء العلاج بالليزر، أنه يشبه إحساس النقر بشريط مطاطي على الجلد.

 قد تختلف مدة كل جلسة لإزالة الشعر بالليزر من 15 دقيقة إلى ساعة، وسيعتمد عدد الجلسات المتكررة المطلوبة على نوع الجلد ونوع الشعر والنظام المستخدم.

التحضير لإزالة الشعر بالليزر:

من أجل التحضير لجلسة إزالة الشعر بالليزر، من الضروري تجنب الاسمرار والتعرض المفرط للشمس لمدة شهر على الأقل، حيث أن إزالة الشعر بالليزر تكون أكثر فعالية على البشرة الفاتحة. لهذا السبب، يختار العديد من الأشخاص الخضوع للعلاج في فصل الشتاء، أو يقوموا باستخدام واقي للشمس في حالة خروجهم وتعرضهم لأشعة الشمس الشديدة. من الضروري أيضاً تجنب إزالة الشعر بالشمع أو نتف الشعر لمدة أسبوعين إلى شهر قبل الخضوع علاج إزالة الشعر بالليزر. فقط يمكن الاعتماد على الحلاقة لإزالة الشعر، ويوصى بها قبل العلاج بيوم أو يومين. سيطلب الطبيب أيضا أن تكون المنطقة المراد علاجها نظيفة وخالية من مستحضرات التجميل والكريمات.

الرعاية اللاحقة:

بعد يوم أو يومين من إزالة الشعر بالليزر، قد يظهر طفح جلدي في المنطقة المعالجة أو تظهر عليها حروق الشمس. يمكن أن يساعد وضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لتخفيف أي شعور محتمل بعدم الراحة. بعد علاج إزالة الشعر بالليزر، سيكون الجلد أكثر تحسُساً للشمس. لهذا السبب، من الضروري تجنب التعرض للشمس وتجنب التشمس لمدة أسبوع على الأقل بعد علاج إزالة الشعر بالليزر. من المستحسن أن يستخدم المرء واقي للشمس إذا كان عليهم الخروج و التعرض للشمس.