التثدي

تخصص في الجراحة العامة

ما هو التثدي؟

التثدي، يشار إليه أحيانًا باسم "تثدي الرجال"، هو المصطلح الطبي لتضخم الثديين لدى الذكور. وهو اضطراب هرموني شائع يصيب الذكور فقط، مما يجعل الثدي لديهم أكبر من المعتاد بسبب الكمية الزائدة من أنسجة الثدي لدى الذكور. عادة ما يحدث أكثر للمراهقين و كبار السن من الرجال.


تختلف أعراض التثدي من شخص لآخر. حيث يجد بعض الذكور أن لديهم كمية صغيرة من أنسجة الثدي الزائدة حول حلماتهم، في حين أن البعض الآخر قد يكون حجم الثدي لديهم أكبر بشكل ملحوظ. في بعض الحالات، يؤدي تثدي الرجل إلى شعور بعدم الراحة وليونة في الثديين.

ما هي الأسباب التي تؤدي الى التثدي لدى الرجال؟

هناك عدة أسباب لتثدي الرجال. يعتقد أن أحد الأسباب الرئيسية هو الخلل الهرموني، عندما يتم إنتاج هرمون الأستروجين أكثر من الطبيعي وانتاج هرمون التستوستيرون بمعدل أقل. يسبب الأستروجين نمو الأنسجة الذكورية بمعدل غير طبيعي. على الرغم من أن جميع اجسام الذكور تنتج كمية معينة من هرمون الاستروجين، إلا أنها تنتج أيضًا كميات أكبر من هرمون التستوستيرون مما يمنع نمو أنسجة الثدي. وفي بعض الحالات، لا يُعرف سبب هذا الخلل الهرموني.

يمكن أن تسبب السمنة أيضًا التثدي لدى الرجال، لأن زيادة الوزن قد تزيد من إنتاج الأستروجين مما يجعل الثديين أكبر. لهذا السبب، قد يجد المرضى الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا ومارسوا التمارين الرياضية لفقدان الوزن؛ أنهم ما زالوا يعانون من تضخم في الثديين.

يحدث التثدي عند الأطفال حديثي الولادة بسبب انتقال هرمون الاستروجين من الأم عبر المشيمة إلى الطفل. عادة ما يعود الثدي إلى حجمه الطبيعي بعد أسابيع قليلة من ولادة الطفل. خلال فترة البلوغ، أيضًا قد يلاحظ بعض المراهقين الذكور نمو ثديهم مع اختلاف مستوى الهرمونات لديهم، ولكن عادة ما تستقر مع تقدمهم في السن. يحدث التثدي عند الرجال الأكبر سنا بسبب انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون. نظرًا لأن الرجال الأكبر سنًا غالبًا ما يكون لديهم الكثير من الدهون الزائدة في الجسم، كما يزداد إنتاج هرمون الاستروجين لديهم مما يؤدي إلى تضخم الثديين.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لحدوث التثدي لدى الرجال:

 شرب الكثير من الكحول ، وتعاطي المخدرات غير القانونية أو الأدوية الموصوفة ، من بين أمور أخرى.

هل يمكن منع التثدي؟

على الرغم من أن الحالة لا يمكن تجنبها دائمًا، إلا أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن للمرء اتخاذها لمنع التثدي. وتشمل اتباع نظام غذائي سليم، وممارسة الرياضة، وتجنب بعض الأدوية مثل المنشطات والماريجوانا (التي تم ربطها بزيادة مستويات إنتاج هرمون الاستروجين).

ما هو علاج التثدي؟

في بعض الحالات، قد يوصى بعلاج تثدي الرجل. والذي يشمل جراحة تصغير الثدي لإزالة أنسجة الثدي الذكرية الزائدة، أو الأدوية التي تعالج الخلل الهرموني الذي يسبب تضخم الثديين.