العلاج بالتبريد

تخصص في الأمراض الجلدية

ما هو العلاج بالتبريد؟

العلاج بالتبريد هو علاج يستخدم لإزالة بعض الآفات الجلدية السطحية. ويعتمد على تجميد الأنسجة للتخلص منها.

العلاج ليس مؤلمًا كما يبدو ولكنه يسبب إحساسًا بالوخز والحرق، لذلك قد يتطلب الأمر تخديرًا موضعيًا للمناطق الحساسة جدًا.


فيما يستخدم العلاج بالتبريد؟

يمكن استخدام العلاج بالتبريد لإزالة الثآليل وتدمير الآفات الجلدية السرطانية. هو فعال جداً ويستخدم في الغالب ضد النوع التالي من الآفات الجلدية:


التقران السفعي: آفات قشرية لا تلتئم بشكل طبيعي. وتحدث بشكل أساسي بسبب التعرض للشمس ويجب معالجتها ومراقبتها لأنها قد تتطور إلى سرطان.

فيروسات الورم الحليمي البشري: الثآليل التي تسببها العدوى الفيروسية، مثل فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، بما في ذلك الثآليل التناسلية

الثآليل الشائعة: كما يوحي اسمها، هذه هي أكثر أنواع الثآليل شيوعًا وتظهر غالبًا أثناء الطفولة، وعادة ما تكون على اليدين والأطراف، كما يمكن أن ظهر في أي مكان على الجسم.

بقع الشمس: يمكن أيضًا علاج بقع الشمس الصغيرة والسطحية بالعلاج بالتبريد. بعد العلاج يتشكل جرب ويسقط خلال 24 ساعة. ثم يتشكل جرب آخر، يسقط بعد بضعة أسابيع.

 

كيف يتم العلاج بالتبريد؟

تعتمد هذه التقنية على استخدام البرودة الشديدة على هيئة رذاذ، وغالباً ما يكون النيتروجين السائل (-196 درجة مئوية). عندما يتم تطبيق النيتروجين على المنطقة المراد علاجها يتجمد ويدمر الخلايا المصابة، دون الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة. تستغرق العملية عادةً حوالي دقيقة أو دقيقتين.

تتكون البثرة عادةً بعد بضع ساعات من التجمد. ثم تتسطح بعد يومين أو 3 أيام، ويسقط الجلد الميت خلال 2 إلى 4 أسابيع.


الاستعداد قبل العلاج بالتبريد

بشكل عام، لا يلزم تحضير مسبق للعلاج بالتبريد. الا أنه قد يتوجب بعض التحضير في حالة علاج الأورام الحليمية الفيروسية التي تتشكل داخل عنق الرحم بسبب فيروس الورم الحليمي البشري. سيخبرك الأخصائي بما يجب عليك فعله، مثل عدم تناول الطعام أو الشراب لبضع ساعات قبل الإجراء.


رعاية ما بعد العلاج بالتبريد

بعض الآفات الجلدية، والثآليل على وجه الخصوص، قد تحتاج للعلاج أكثر من مرة.

عادة ما يكون هناك احمرار وتورم وبعض التقرحات في المنطقة المعالجة بعد العلاج بالتبريد، ولكن سيختفي كل ذلك في غضون أيام قليلة. ستتمكن من العودة إلى المنزل في غضون نصف ساعة بعد العلاج.


بدائل للعلاج بالتبريد

البديل الرئيسي للعلاج بالتبريد هو التخثير الكهربائي. بدلًا من تجميد الآفة، يتم وضع تيار كهربائي عالي التردد على الأنسجة لأغراض التخثير والتجفيف والتخلص من الآفة. لا يُنصح بالتخثير الكهربائي للثآليل على راحتي اليدين أو القدمين لأنها قد تكون مؤلمة وتؤدي إلى ندوب يصعب علاجها.