شد الثدي

تخصص في الجراحة العامة

 ما هي عملية شد الثدي ؟

عملية شد الثدي هي شكل من أشكال الجراحة التجميلية التي تعمل علي رفع الثدي المترهل لتصحيح التهدل. علي مدار الحياة المرأة سيتهدل ثديها بشكل طبيعي مع تقدم العمر، حيث يفتقر الثدي إلى الأنسجة العضلية مع الوقت ، مما يعني أنه لا يمكن تقويتها. في حين انه ليس من الضروري تصحيح الترهل الطبيعي، بعض النساء تختار ذلك من أجل استعادة الحجم و الإمتلاء للثديين.



لماذا يتم إجراء عملية شد الثدي؟

يتم إجراء عملية شد الثدي لتصحيح ترهل الثديين، و الذي يمكن أن يحدث بسبب سحب الجاذبية أو الشيخوخة (حيث تنخفض الدهون و الأنسجة في الثديين) أو بسبب الحمل أو فقدان الوزن. يمكن أن يؤثر التدخين و حروق الشمس على مرونة الثديين. كما أن الترهل يمكن أن يحدث في كلا الثديين الكبير و الصغير.

لا يؤثر ترهل الثديين علي الصحة الجسدية للشخص، الا أنه قد يؤثر على الثقة في النفس، و نتيجة لذلك تلجأ بعض النساء إلى تصحيح التهدل من خلال عملية شد الثدي.


ماذا يحدث خلال عملية شد الثدي؟

خلال العملية يقوم الجراح بعمل عدة شقوق في الثدي، أعتماداً على التقنية التي يستخدمونها. قد يتم إزالة الجلد حول الهالة و من تحت الثدي أو منطقة واحدة فقط. يتم وقتها إعادة تشكيل الثدي ، مما يجعله أكثر تماسكاً، ثم يتم تغيير موضع الحلمات مع إعادة تشكيل الهالة في بعض الأحيان لتناسب الحجم الجديد للثدي. في بعض الأحيان يمكن اللجؤ لزراعة ثدي خلال نفس العملية، من أجل رفع الثدي و تكبيرة. و يتم تنفيذ العملية تحت تأثير المخدر العام.


كيف يتم الإستعداد لجراحة شد الثدي؟

سيقوم الجراح بتقييم ثدييك في الإستشارات السابقة للجراحة و إلتقاط الصور الفوتغرافية للتسجيل ، كما سيقوم بتقييم حجم و موضع الحلمتين ووضع علامة في مكان إجراء الشق. و سوف يتناقش معك بعمق حول ما تريد من العملية.


التحضير لعملية شد الثدي:

قبل الخضوع لعملية شد الثدي ، سيشرح لك الجراح ماذا يجب عليك فعلة للإستعداد للعملية. إذا كنت تدخن، سيطلب منك الجراح التوقف عن التدخين قبل ستة أسابيع علي الأقل من موعد العملية، لأن التدخين يزيد من خطر العدوى و يبطىء التعافي. كما ينصح بعدم تناول أو شرب أى شىء لمدة ست ساعات قبل العملية.