تقويم الأسنان للبالغين

تخصص في طب الأسنان

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان الذي يصحح الوضع الغير سليم للعظام والأسنان عن طريق الضغط باستخدام أجهزة مختلفة. يلجأ الطبيب إلى تقويم الأسنان إذا كانت أسنان المريض مكتظة أو إذا كان وضع الأسنان يجعلها صعبة التنظيف، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل التهاب اللثة أو التهاب داعم السن الذروي. لذلك، فإن تقويم الأسنان يهدف إلى صحة الشخص، من خلال تحسين المظهر الجمالي لأسنانه ووظيفتها.


الأدوات المستخدمة (مثل الأقواس) يمكن أن تكون مثبتة أو قابلة للإزالة، مما يسمح للشخص بإزالتها أثناء تنظيف أسنانه وفي أوقات تناول الطعام. تقويم الأسنان هو تقنية تستخدم لكل من الأطفال والبالغين، على الرغم من أن النتائج تكون أكثر فاعلية في تقويم الأسنان لدى الأطفال عن تقويم الأسنان لدى البالغين، حيث يمكن تطبيقها أثناء تطور الهياكل العظمية للطفل.

تقويم الأسنان عند البالغين:

الكثير من البالغين لديهم أسنان مصفوفة بشكل خاطئ أو يعانون من سوء إطباق في الأسنان، مما قد يؤدي إلى تآكل الأسنان ومشاكل في الفك. قد تكون الأسباب وراثية أو بسبب سوء نمو الأسنان أثناء الطفولة.

تتوقف العظام عن النمو لدى البالغين؛ وقد يكون هناك فقدان للأسنان أو حتى فقدان بعض العظام الداعمة. يمكن علاج ذلك باستخدام الدعامات أو الأدوات المرنة التي تحرك الفك في الاتجاه المطلوب. ومع ذلك، هذه العلاجات لا تكون فعالة دائمًا، لذلك قد يلزم إجراء جراحة لتصحيح وضع العظام، حيث أن المرضى البالغين يكونوا قد تجاوزوا مرحلة النمو وبالتالي لا يمكن تعديل وضع عظامهم. لذا يمكن استخدام تقويم الأسنان لاحقًا لتحقيق إطباق ثابت ومحاذاة للأسنان.

أنواع تقويم الأسنان للبالغين:

تتضمن إجراءات تقويم الأسنان:

  • : Invisalign نوع من تقويم الأسنان غير مرئي؛ وهو صحي و مريح في الاستخدام.
  • Lingual braces: هي أقواس رقيقة مصممة خصيصًا لكل سن. هي أيضاً غير مرئية حيث يتم وضعها على الجزء الداخلي من السن.
  • أقواس الياقوت الشفافة: هي من الأقواس التقليدية؛ مصنوعة لتتناسب مع لون الأسنان وغير مرئية للغاية.
  • الأقواس المعدنية: هي أكثر ملاءمة للأطفال، ويمكن أن تكون فعالة أيضًا للبالغين.

كيفية اختيار أفضل نوع لتقويم الأسنان للبالغين:

يجب اتخاذ القرار بشأن الإجراء الذي يجب استخدامه مع أخصائي تقويم الأسنان، حيث يحتاج كل شخص إلى علاج فردي بناءً على احتياجاته الخاصة و حالته المرضية.