Lumineers

تخصص في طب الأسنان

 ما هو اللومينير؟

اللومينير Lumineers: هو عبارةٌ عن قشرةٍ رقيقةٍ للغاية بسماكةِ 0.3 مم. وتختلف عن الفينير التقليدي حيث لا حاجة إلى برد السن وبالتالي لا حاجة إلى التخدير. يتم تثبيتها ببساطة بأعلى الأسنان لإخفاء مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان وإعطاء المريض ابتسامة بيضاء جميلة.


 اللومينير مقابل الفينير: إيجابيات وسلبيات

في كِلا النوعين يتمُّ تثبيت قشور البورسلين للأسنان التالفة لحمايتها واستعادة مظهر طبيعي وصحي وبالتالي اخفاء عيوب الأسنان و تحسين ابتسامة المريض. حيث يتصف كلاهما بالقوة و ديمومة الاستعمال، أيضاً سهولة الإصلاح مع مرور الوقت. بالإضافة إلى كونهما يتشابهان بالتسعير، والأهم أن كلاهما يمنح المريض شعوراً بالراحة حيث يبدو مظهر الاسنان مُشابهاً للطبيعي. لكن رغم ذلك، تتواجد هنالك بعض الاختلافات:

الفينير :

  •  يتوجذب إزالة حوالي 5 مم من الأسنان لإفساح المجال للفينير ، بما في ذلك طبقة المينا الواقية. فتصبح الأسنان حساسة وغير محمية حتى يتم تثبيت الفينير أو في حال تمت ازالة الفينير أيضا ً
  •  الفينير أكثر سمكًا ومقاومة من اللومينير
  • مصنوعة من البورسلين التقليدي

 اللومينير :

  •  فقط في حالات محدّدة للغاية حيث هنالك حاجة لتحديد الحواف، وبالتالي لن يعاني المريض من زيادة الحساسية حيث يتم ترك بنية المينا بأكملها سليمة.
  • أرق من الفينير بحيث يمكن وضعها فوق الأسنان والمينا غير المقصوصة
  • مصنوعة من البورسلين المقاوم الاقوى من بورسلين الفينير التقليدي للتعويض عن كونها أرق
  • يبدو مظهرها أضخم قليلاً من الفينير

 اللومينير أيضًا قابل للتبديل، مما يعني في حال رغب المريض بإزالتها بعد مرور بضعة سنوات، فالأمر مثمكن وذلك مع بقاء الأسنان والمينا سليمة.

ما الحاجة لتركيب اللومينير ؟

 لتغطية الأسنان الملوثة أو الباهتة أو التي تغير لونها واستعادة ابتسامة أكثر بياضًا وإشراقًا

إصلاح الأسنان المتشققة أو المكسورة

إخفاء الفجوات بين الأسنان

تحسين مظهر الأسنان الملتوية قليلاً.

 

كيف يتم تركيب اللومينير ؟

إحدى مزايا اللومينير هي سهولة التركيب حيث لا يلزم إزالة سطح الأسنان أو وضع قشرة مؤقتة وكذلك لا حاجة للتخدير فتركيب اللومينير إجراء غير مؤلم.

 يتم أوّلأاً اختيار نوع الابتسامة و التأكد من مناسبتها للمريض ، بعد ذلك يتم أخذ القياسات وإرسالها إلى مختبر اللومينير. و بمجرد وصولها تثبت على أسنان المريض ويحصل على ابتسامة طبيعية مع بياض دائم. قد تستغرق عملية التركيب بضع ساعات اعتمادًا على عدد القطع المراد تركيبها.

العناية بعد تركيب اللومينير

 تعتمد مدّة بقاء اللومينير في حالة جيّدة على عادات المريض وأسلوب حياته. حيث تستمر لسنوات عديدة اذا اعتنى المريض بابتسامته الجديدة جيدًا وعليه أن يحافظ على نظافة الفم الجيدة ويقوم بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان.