الموجات فوق الصوتية

تخصص في الأشعة التداخلية

ما هي الموجات فوق الصوتية؟

الموجات فوق الصوتية هي إجراء تصوير تشخيصي يسمح لك برؤية الأعضاء والهياكل اللينة داخل الجسم. في الوقت الحاضر، يمكن أن تكون صور ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد أو رباعية الأبعاد. الموجات فوق الصوتية هي تقنية غير جراحية، حيث لا يتم استخدام الإشعاع وبفضل هذا، يتم استخدامه لتصوير نمو الأجنة.


كيف يتم الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

يتم تنفيذه باستخدام موجات صوتية عالية التردد تنبعث من خلال محول يلتقط صدى السِعات المختلفة التي تحدث عندما "ترتد" من اصطدام موجات الصوت بالأعضاء. هذه الإشارات، بمجرد معالجتها بواسطة الكمبيوتر، تعكس سلسلة من الصور.

فيم تُستخدم الموجات فوق الصوتية؟

مع هذا الإجراء، يمكنك التمييز بوضوح بين شكل وحجم كل هيكل داخل الجسم. ففي مجال الطب تُستخدم تلك التقنية لرؤية القلب والكلى والكبد والأوعية الدموية، من بين أعضاء أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية أيضًا على النساء الحوامل. ووظيفة أخرى لها، هي فحص أنسجة الجسم المختلفة مثل تدفق الدم في الشرايين والأوردة للكشف عن حالات تصلب الشرايين وتجلط الدم. تسمح الموجات فوق الصوتية أيضًا بتحليل الغدة الدرقية والهياكل اللينة الأخرى للرقبة وكذلك الأوتار والأربطة والعضلات وهياكل المفاصل والغدد الثديية.

كيف يتم الاستعداد للفحص بالموجات فوق الصوتية

عادة، لا تحتاج إلى أي نوع من التحضير لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. في الحالات التي تكون فيها المنطقة المراد فحصها هي البطن، قد يخبرك الأخصائي بشرب ثلاثة أكواب من الماء قبل الفحص بساعة تقريبًا.

كيف يكون الشعور خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

أثناء فحص الموجات فوق الصوتية، سوف يستلقي المريض على منضدة أو نقالة. وسيقوم الطبيب بوضع هلامًا شفافًا على المنطقة المراد فحصها الذي يسمح بحركة الأسطوانة المُلحقة بمحول الطاقة. أثناء الفحص، سيقوم الخبير بتفسير الصور وتحديد اللقطات الصحيحة وفقًا لكل حالة. الانزعاج البسيط الوحيد الذي يمكن الشعور به هو الضغط اللطيف الذي يقوم به الطبيب عند تمرير محول الطاقة على الجسم. يمكن أن يكون الجل المطبق باردًا أيضًا عند وضعه.

معنى نتائج غير طبيعية

أنواع الصور التي تعتبر غير طبيعية هي:

  • التشوهات الخلقية
  • تغيير في الأنسجة بسبب صدمة أو إصابة
  • الخراجات أو التكيسات