الاضطرابات النفسية الجسدية

تخصص في الطب النفسي

ما هي الاضطرابات النفسية الجسدية؟

الاضطرابات النفسية الجسدية هي تلك الحالات المرضية التي تُصيب العقل والجسد معًا، وتحدُث عندما تلعب العوامل العقلية دورًا ملحوظًا في تطوّر وزيادة حِدة مرض جسدي ما.

لا يوجد اختصاص يُدعى "الطب النفسي الجسدي"، فهو مجال لا يزال حديث العهد بالنسبة لنا. ولكنّ جميع الأطباء يعرفون جيّدًا أنه هُناك العديد من الأمراض التي يُمكن أن تسوء بسبب الحالة النفسية للمريض. وفي رحلتهم لعلاج المريض فإنهم أيضًا يقومون بمُراعاة مشاعر القلق والتوتر التي قد تُصيبه وعلاجها كجزء من علاج المرض الجسدي.


ما هي الحالات المرضية التي تندرج تحت قائمة الأمراض النفسية الجسدية؟

العديد من الأمراض والحالات يُمكن أن تتأثر بالحالة النفسية للمريض، ولكن بعض الحالات تكون أكثر عُرضة للتأثر بحالة الشخص النفسية عن حالات أُخرى.

وتشمل الحالات المرضية التي يُعتقد أنها تتأثر أكثر بالحالة التفسية للمريض الآتي:

وعادةً ما تُحدث الأمراض النفسية الجسدية آثار سلبية على الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، وجهاز القلب والأوعية الدموية للشخص المُصاب. هذا إلى جانب الآثار السلبية التي تُحدثها على جودة حياة الشخص، كما يُمكن أن يكون لها آثار مُعاكسة على قُدرة الشخص على القيام بوظائفه الحياتية بشكل طبيعي.

جدير بالذكر أن طب الأمراض النفسية الجسدية غير معنيّ بعلاج الأمراض العضوية التي تَسبّب في حدوثها بشكل كامل مرض نفسي. حيث أن هذه الحالات تُدعى بالاضطرابات الجسدية. ولكن بالنسبة للأمراض النفسية الجسدية، فعادةً ما يكون هُناك سبب جسدي للإصابة بالمرض إلى جانب عامل نفسي مُهم.

 كيف يُمكن علاج الأمراض النفسية الجسدية؟

بما أن هُناك سبب عضوي واضح للإصابة بإحدى الأمراض النفسية الجسدية، فإنه لابُد من تدخل العلاجات الجسدية. ومع ذلك، يُمكن إدراج علاجات أُخرى مثل العلاج السلوكي المعرفي، تمارين التأمل الواعي، وغيرها من العلاجات التي تهدُف إلى مُعالجة العوامل النفسية للمرض.