تنظير أنفي

تخصص في طب الأنف والأذن والحنجرة

ما هو تنظير الأنف؟

تنظير الأنف هو إجراء استكشافي متعدد الوظائف يتم إجراؤه في عيادة طبيب الأنف والأذن والحنجرة لفحص الأنف والرقبة والحنجرة. يتم تنفيذ ذلك باستخدام أداة ألياف ضوئية مرنة مع مصدر ضوء بارد وكاميرا وشاشة. وهذا يسمح باستكشاف سهل ومباشر لتجاويف الجسم التي يصعب رؤيتها عادةً.


كيف يتم تنظير الأنف؟

يتم إجراء تنظير الأنف باستخدام أنبوب الألياف الضوئية المرن الذي يتم إدخاله من خلال فتحة الأنف. تستغرق العملية حوالي ثلاث دقائق ويتم إجراؤها في العيادة. قد يتم استخدام مخدر موضعي حسب الحالة.

لماذا يلجأ البعض لإجراء تنظير أنفي؟

يتم إجراؤه لتشخيص أمراض الجهاز التنفسي أو أي خلل وظيفي. يسمح الإجراء بالحصول على الصور والفيديو، وهو مفيد في شرح طبيعة المرض للمريض. كما أنه يسمح للطبيب بالاحتفاظ بسجل مرئي يساعده على تقييم المرض وتطوره مع مرور الوقت ومدى فعالية العلاجات التطبيقية.

الاستعداد لتنظير الأنف:

لا يوجد إعداد مسبق. ما عليك سوى اتباع تعليمات الطبيب وسوف يوضح لك أي إجراءات يجب اتباعها. فقط في بعض الحالات سيتم استخدام مخدر موضعي على فتحة الأنف التي يتم إدخال المنظار من خلالها (مثل انحراف الحاجز الأنفي أو أمراض الأنف).

كيف يكون شعورك أثناء تنظير الأنف؟

يمكن أن يكون الأمر غير مريح بعض الشيء، لأنه يتم إدخال جسم غريب في أنفك. لذا، قد يكون من الضروري استخدام القليل من المخدر في بعض الحالات.

هذه تقنية سريعة وفعالة للكشف عن الأمراض أو وجود أي خلل في هذه الهياكل. يمكن اكتشاف أي اضطراب بسهولة ومعالجته لاحقاً من قبل الطبيب.