شفط الدهون

تخصص في الطب تجميلي

ما هي عملية شفط الدهون؟

شفط الدهون غالبا ما يطلق عليه مصطلح "lipo"، وهو إجراء تجميلي شائع إلي حد ما، يهدف إلى إزالة الدهون الغير مرغوب فيها من اجزاء معينة في الجسم. و يوجد انواع مختلفة من شفط الدهون ، مثل شفط الدهون بالفيزر وشفط الدهون بالموجات الفوق صوتية وشفط الدهون بالليزر. يشار إلى شفط الدهون الجراحي ب "Liposculpture" و الذى قد يتم إجراؤه لإزالة الدهون الزائدة بالجسم مع "شد البطن".



لماذا قد يلجأ البعض لعملية شفط الدهون؟

في كثير من الأحيان قد يختار الأشخاص الخضوع لعملية شفط الدهون لعدة أسباب تدور جميعها حول عدم الرضا عن شكل جسمهم بوجه عام، حتى بعد ممارسة الرياضة و إتباع الحمية الغذائية، يمكن أن يظل هناك دهون زائدة متبقية في بعض الأماكن بالجسم. و نظراً لنتائجها الفورية ، يمكن لعملية شفط الدهون أن تعزز ثقة الشخص بشكل كبير. يمكن أيضاً اللجؤ لعملية شفط الدهون مع الأشخاص الذين لا يعانون بالضروره من زيادة الوزن ولكنهم غير راضيين عن مظهرهم البدنى. وتشمل الأسباب الأخرى لشفط الدهون ؛ التقليل من إنتاج الدهون فى الجسم، تحسين صحة الفرد، و تحفيز نمو الكولاجين.

كيف يتم إجراء عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون تعتمد على إمتصاص الدهون الزائدة من خلال انبوب، بعد أن يتم وضع علامات على أجزاء الجسم المراد علاجها، بعدها يقوم الجراح بحقن المنطقة بالأدوية و مخدر يحتوى على مادة تقلل من فقد الدم و الكدمات و التورم. ثم يتم تفتيت الخلايا الدهنية بوسائل مختلفة لتسهيل إستخراجها، ذلك قبل أن يتم عمل شق صغير و إدخال أنبوب الشفط. يتم تحريك الأنبوب حول المنطقة لإمتصاص الدهون منها، بعدها يتم صرف السوائل الزائدة و الدم قبل أن يخيط و يضمد المريض. عادة تستغرق العملية حوالي ساعة إلى ثلاث ساعات ، و يتم تنفيذها بإستخدام مخدر عام أو مخدر نصفي في المناطق السفلى من الجسم.يجب على المريض عادة البقاء في المستشفي طوال الليل.

كيف تستعد لعملية شفط الدهون؟

من اجل التحضير لجراحة شفط الدهون، قد ينصح المريض بعدم تناول أدوية محدده ، مثل أدوية سيولة الدم، لمدة اسبوعين علي الأقل قبل العملية. يختلف التحضير لعملية شفط الدهون من شخص إلى آخرو سيقوم متخصص بتقديم المشورة بشأن ما يجب القيام به مسبقاً.

الرعاية بعد الجراحة

قد يضطر المريض لتناول المضادات الحيوية بعد عملية شفط الدهون للتقليل من فرص الإصابة بعدوي. يتم تثبيت ضمادات الضغط أو مشد الدعم المطاطي لتقليل الكدمات و التورم و يتم إرتداؤها لعدة أسابيع بعد العملية. فى بعض الحالات، مثل إزالة كمية كبيرة من الدهون قد يكون من الضروري التغيب عن العمل لفترة من الوقت؛ ففي حالة خضوع المريض لمخدر عام لن يتمكن وقتها من القيادة لعدة أيام. الشفاء التام بعد عملية شفط الدهون عادة يستغرق أسبوعين.