Lidocaine استخدام

تخصص في طب الألم

ما هو الليدوكائين؟

ليدوكائين هو دواء مُضاد للالتهابات و لهُ تأثير مسكّن، لكن على العكس من المكوّنات الأخرى المماثلة فإن مفعوله يبدأ سريعاً (يستغرق حوالي 20 دقيقة) وتدوم استمراريته لفترة طويلة. يترك هذا الدواء تأثيره على الخلايا العصبية عن طريق منع انتقال مُنبّهات الألم. و بمجرد أن يتحلّل تتمُّ معالجته عن طريق الكلى وطرده بالبول.

 

ما هيّ دواعي استعماله؟

 يمكن استخدام الليدوكائين كمخدّر أو كعامل مضاد لاضطرابات عدم الانتظام.  يتمّ استخدامه بشكل أساسي كحقن للأنسجة الرخوة لعلاج النوبات الحادة من التهاب الجراب، مرض مرفق التنس، التهاب المفاصل الروماتويدي، النقرس، والتهاب المفاصل بعد الصدمة. كما في حال تمّ حقنه عن طريق الوريد يمكن أن يمنع الأمراض القلبية مثل النوبة القلبية.

 يتمّ حقن الليدوكائين أيضًا خلال علاجات الأسنان السطحية (قلع الأسنان أو الحشوات) والإجراءات التجميلية (حقن الفيلر أو الكولاجين)  كما يمكن إعطاؤه للنساء أثناء المخاض للمساعدة في تخفيف الألم الناجم عن الانقباضات.

كيف يتم الحقن ؟

غالبًا ما تقترن حقنة الليدوكائين بمكونات نشطة أخرى ويتم حقنها عن طريق الوريد أو تحت الجلد وذلك بناءً على المنطقة التي تحتاج العلاج .

عندما يتم إعطاؤه عن طريق الوريد فالتأثير يستمر من ساعة إلى ساعة ونصف تقريبًا، يقوم خلالها الطبيب بمراقبة ضربات القلب وضغط الدم لتجنّب أي مخاطر محتملة و كما ذكرنا سابقًا يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج اضطرابات ضربات القلب.

كيف يتم التحضير لهذه الحقنة ؟

 قبل البدء في العلاج بالليدوكائين بالحقن يجب إخبار الطبيب إن كان لديك أي شكوى في الكلى والقلب والكبد أو في حال الحمل والرضاعة

ليست هناك حاجة للتحضير قبل حقن الليدوكائين  حيث كل ما عليك فعله هو تعقيم بشرتك والتأكد من أن جميع الأدوات معقمة.

 العناية بعد الحقن

لا توجد إرشادات محددة لرعاية المرضى بعد الحقن. لكن لا تتناول أي دواء آخر دون التحدث إلى طبيبك أولاً  فقد يكون هناك تفاعل بين الأدوية مما قد يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة. في حال لاحظت بعض التورم أو مشاكل التنفس أو التشنجات ، يجب مراجعة طبيبك في أقرب وقت ممكن.