الفتق

تخصص في الجراحة العامة

ما هو الفتق؟

يظهر الفتق على شكل كتلة، وغالبًا ما يكون في منطقة البطن أو الفخذ. يحدث الفتق عندما يبرز عضو -غالبًا الأمعاء- من خلال التجويف الذي يحتويه عادةً. وأكثر أنواع الفتق شيوعًا هي:


ما هي أعراض الفتق؟

يعتبر التورم أو التكتل من أكثر العلامات شيوعًا لوجود الفتق. يمكن أن يُسبب الفتق شعورًا بالألم أو عدم الراحة عند أداء الأنشطة اليومية العادية أو عند ممارسة الرياضة البدنية. في بعض الأحيان، عندما يكون الفتق لا يزال في مرحلة مبكرة، يمكن الشعور بالألم حتى لو لم يكن التورم واضحًا بعد. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن الأفضل استشارة أخصائي لتجنب إهمال الفتق ومنع زيادة حجمه والتسبب في مزيد من المشاكل.

ما الذي يسبب الفتق؟

ينتج الفتق بشكل أساسي عن مزيج من الضعف والضغط في شريط عضلي معين: يؤدي هذا الضغط إلى دفع العضو عبر فتحة العضلة. يمكن أن يكون هذا ضعفًا خلقيًا أو ضعفًا يتطور على مر السنين. فمن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث ضعف هي المجهود المفرط، مثل رفع الأشياء الثقيلة أو الإسهال أو الإمساك أو السعال المستمر أو زيادة الوزن أو التدخين.

كيف يتم علاج الفتق؟

اعتمادًا على الفتق وشدته، يمكن التحكم في بعض الأنواع عن طريق بعض الأدوية وتغيير نمط الحياة. ومع ذلك، قد تحتاج أنواع أخرى من الفتق إلى جراحة لعلاجه. العديد من أشكال جراحة الفتق يمكن إجراؤها  بأقل قدر من التدخل الجراحي.