الاكتئاب

تخصص في الطب النفسي

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو مرض عقلي يختص بشكل أساسي بالشعور المطول والشديد بالحزن. يرتبط هذا الشعور بأعراض أخرى وتغييرات في الفكر والسلوك. ويمكن أن يؤثر الاكتئاب على الأشخاص من جميع الأعمار؛ إما للبالغين والمراهقين أو حتى الأطفال. يمكن أن يختلف في شدته ويمكن أن يستمر مدى الحياة، أو يكون مؤقت. وبناء على ذلك هناك أنواع مختلفة من الاكتئاب بما في ذلك:

  • اكتئاب جزئي: اكتئاب خفيف مستمر، يستمر لأكثر من عامين.
  • الاضطراب العاطفي الموسمي: (SAD) يحدث هذا الاكتئاب عادة خلال فصل الشتاء.
  • اكتئاب ما قبل الولادة: يحدث أثناء الحمل.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: يحدث بعد الحمل ويؤثر بشكل أساسي على الأمهات الجدد، ولكن يمكن أن يؤثر على الآباء الجدد أيضًا.


ما هي أعراض الاكتئاب؟

أعراض الاكتئاب هي:

  • الانفعال أو المزاج السيء
  • مشاعر من اليأس والهجر
  • فقدان المتعة في الأنشطة التي تجعلك سعيدًا بشكل عام، بما في ذلك النشاط الجنسي
  • خواطر الموت أو الانتحار
  • التراجع أو العزلة
  • احترام متدني للذات
  • الشعور بالفراغ وفقدان الحس

هناك أيضًا بعض السلوكيات التي يمكن أن تكون مميزة لشخص يعاني من الاكتئاب:

  • إيذاء النفس
  • صعوبة النوم أو النوم الزائد
  • شعور بالتعب
  • فقدان أو زيادة الشهية
  • تجنب الأحداث الاجتماعية
  • استخدام الكحول أو المخدرات أو التبغ أكثر من المعتاد
  • صعوبة في التركيز

قد تختلف أعراض الاكتئاب لدى الأطفال عنها في البالغين. لذلك فمن المهم مراقبة أدائهم الدراسي ونومهم وسلوكهم.

ما الذي يسبب الاكتئاب؟

لا يوجد سبب واحد للاكتئاب، ولكن هناك العديد من المحفزات، حيث يمكن أن يحدث الاكتئاب بسبب العوامل التالية:

  • تجارب الطفولة
  • الجينات الوراثية
  • الأدوية والمخدرات وتعاطي الكحول
  • النوم واتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة
  • الأحداث الحياتية (مثل التجارب المؤلمة أو الحزن مثل وفاه أحد أفراد الأسرة أو الطلاق أو البطالة)
  • العزلة الاجتماعية
  • حالات صحية أخرى، مثل مواجهة الألم المزمن
  • مشاكل الصحة العقلية الأخرى (على سبيل المثال، يمكن أن يكون الاكتئاب شائعًا لدى الأشخاص الذين يعانون أيضًا من القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة أو اضطرابات الأكل)

هل يمكن تجنب الإصابة بالاكتئاب؟

لا يمكن تجنب الإصابة بالاكتئاب، ومع ذلك، هناك تدابير يمكن اتخاذها لرعاية نفسك والحفاظ على سلامتك العقلية. وتشمل هذه:

  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • اتباع العادات الغذائية السليمة
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • الحفاظ على النظافة الشخصية
  • تجنب المخدرات والكحول
  • ممارسة الرعاية الذاتية - افعل الأشياء التي تجعلك سعيدًا، وكن لطيفًا مع نفسك وعامل نفسك بحب.

من المهم أيضًا التواصل مع الآخرين، من الأصدقاء والعائلة للتأكد من أنك لا تعزل نفسك.

ما هو علاج الاكتئاب؟

هناك خيارات علاجية مختلفة للاكتئاب وهي تعتمد على شدة الأعراض ونوع العلاج الذي تتقبله. أكثر العلاجات شيوعًا المستخدمة للاكتئاب هي العلاجات الحوارية (مثل العلاج السلوكي المعرفي والعلاج المعرفي السلوكي الجماعي والعلاج النفسي) والأدوية (مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، والمثبطات الحادة الثلاثية، ثلاثية الحلقات وأنواع أخرى من مضادات الاكتئاب).

إذا كنت تعاني من الاكتئاب من قبل، ولكنك لا تعاني حاليًا من الأعراض، فمن المهم أن تمارس الانتظار اليقظ (أي أن تكون على دراية بمزاجك وأي تغييرات في مزاجك).

يمكن أن تشمل العلاجات البديلة للاكتئاب ما يلي: