الكولسترول

تخصص في الطب الباطني


ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة شمعية دهنية، وهو مصنوع في الأساس من الكبد ويمكن العثور عليه أيضًا في بعض الأطعمة. وجوده أساسي حتى يعمل جسم الإنسان بشكل سليم ولكن إذا كانت مستويات الكوليسترول مرتفعة جدًا في الدم، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية من بين مشاكل أخرى.

 يمكن أن يزيد الكوليسترول مع تقدم العمر ولا يتم اكتشافه إلا من خلال فحص الدم. هناك أيضًا أمر آخر قد يلزم مراقبته إذا كان شخص ما يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وهو الدهون الثلاثية. يمكن أن يزيد وجود نسبة عالية من الدهون الثلاثية (وهي نوع من الدهون موجودة في الدم) من خطر الإصابة بأمراض القلب.


لماذا يجب الحفاظ على مستوى منخفض للكوليسترول في الدم؟

تشير الأدلة إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو سكتة دماغية عابرة (تعرف باسم النوبة الإقفارية العابرة (TIA)) أو مرض الشريان المحيطي (PAD).

يمكن أن يترسب الكوليسترول في جدار الشريان، الأمر الذي يُقيد تدفق الدم إلى القلب والدماغ وبقية الجسم، ذلك ويؤدي أيضاً إلى زيادة خطر تجلط الدم في أجزاء أخرى. كما أن خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي يزداد عند ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.


ما الذي يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد من فرص ارتفاع نسبة الكوليسترول، والتي تشمل

·     نظام غذائي غير صحي – خاصة عند تناول مستويات عالية من الدهون المشبعة. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى بعض الاضطرابات الدهنية.

·     التدخين

·     مرض السكر

·     ارتفاع ضغط الدم

·     تاريخ عائلي من السكتة الدماغية أو أمراض القلب

حتى الأشخاص الذين يتناولون طعامًا صحيًا يمكن أن يرثوا حالة تسمى فرط كوليسترول الدم العائلي، والتي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.


ما هي نسبة الكولسترول الطبيعية في الدم؟

تقاس مستويات الكوليسترول في الدم بالمللي مول لكل لتر من الدم (مللي مول / لتر). يجب أن يكون المستوى الكلي للكوليسترول 5 مللي مول / لتر أو أقل للبالغين الأصحاء أو 4 مللي مول / لتر أو أقل للأشخاص الأكثر عرضة للمرض. يجب أن تكون مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LPL) عند 3 مللي مول / لتر أو أقل للبالغين الأصحاء أو 2 مللي مول / لتر أو أقل لأولئك الأكثر عرضة للمرض.


كيف يتم خفض مستويات الكوليسترول في الدم؟

لتقليل مستوى الكوليسترول في الدم، يوصى باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومنخفض في الأطعمة الدهنية. كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والإقلاع عن التدخين لخفض مستويات الكوليسترول. إذا لم يقلل اتباع هذه الخطوات من مستويات الكوليسترول، فقد يصف الطبيب أدوية مثل "الستاتين" للمساعدة. يعيق دواء "الستاتين" المواد الكيميائية في الكبد التي تساعد على إنتاج الكوليسترول، مما يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم. يتم وصفها فقط للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب وفي هذه الحالة يجب تناولها مدى الحياة.


نظام غذائي منخفض الكوليسترول:

يمكن لنظام غذائي متوازن، منخفض الدهون المشبعة أن يقلل من الكوليسترول الضار (LDL) لذلك يجب تجنب الأطعمة التالية أو التقليل من تناولها:

·     اللحوم الدهنية ومنتجات اللحوم

·     الزبدة والشحم

·     الكريمة والقشدة والآيس كريم

·     الجبنة

·     الكيك والبسكويت

·     الشوكولاتة

·     زيت جوز الهند