تصوير الصدر بالأشعة السينية

تخصص في الأشعة التداخلية

ما هي الأشعة السينية على الصدر؟

الأشعة السينية هي اختبار تصوير سريع وغير مؤلم وفعال يستخدم دفقات منخفضة من الإشعاع المؤين لإنتاج صور من داخل الجسم. عندما يتم إجراؤه على الصدر، فإنه يسمح للطبيب بفحص القلب، الرئتين، العظام، المجاري التنفسية والأوعية الدموية في الصدر.

 كيف تتم الأشعة السينية على الصدر؟

الأشعة السينية هي شكل من أشكال الإشعاع مثل الضوء أو موجات الراديو، وهي قادرة على المرور عبر معظم الأشياء، بما في ذلك جسم الإنسان. ومع ذلك، تمتص أجزاء مختلفة من الجسم كميات مختلفة من الأشعة السينية، على سبيل المثال، يمتص العظم كميات أكثر بكثير من الكميات التي تمتصها الأنسجة الرخوة.

يتم استخدام جهاز الأشعة السينية لإطلاق هذه الأشعة في دفقات صغيرة على صدر المريض. تمر الأشعة السينية عبر الجسم، وتعكس الصورة عندما تصطدم بلوحة تسجيل الصور الخاصة الموضوعة على الجانب الآخر من المريض.

ستعكس الصورة الجزء الداخلي من الصدر، وتعرض أنسجة وأعضاء مختلفة بظلال مختلفة. على سبيل المثال، ستبدو العظام، مثل الأضلاع بيضاء، لأنها تحجب وتمتص معظم الأشعة السينية، وتمنعها من الوصول إلى الفيلم / اللوحة، بينما تظهر الأنسجة الرخوة، مثل الرئتين، بدرجات رمادية مختلفة، ويظهر الهواء أسود.

 فيما يتم استخدام الأشعة السينية على الصدر؟

قد تكون هناك حاجة إلى إجراء أشعة سينية على الصدر لتقييم مدى الضرر الذي يلحق بالصدر بعد وقوع حادث أو إصابة، أو لرصد تطور الأمراض، مثل التليف الكيسي، أو لفحص القلب.

كيف يتم الاستعداد لإجراء الأشعة السينية على الصدر؟

لا يوجد إعداد خاص مطلوب لأشعة الصدر. قد يحتاج المريض إلى إزالة المجوهرات والنظارات وبعض أجهزة طب الأسنان وبعض الملابس (خاصة تلك التي تحتوي على عناصر معدنية).

لا يتم إجراء الأشعة السينية بشكل عام على النساء الحوامل، حتى لا يتعرض الجنين للإشعاع، لذلك من المهم إبلاغ طبيبك إذا كانت هناك فرصة للحمل.

 ما هو شعورك خلال العملية؟

يقف المريض على لوحة تسجيل الصور، ويقوم الطبيب بتوجيهه في الموضع الصحيح. عادة، يتم التقاط الصور من الخلف والجانب. سابقاً، كان يجب على المريض الوقوف بيديه على الوركين والضغط بصدره على اللوحة، بينما حالياً، يرفع المريض يديه مع الضغط بجانبه على اللوحة. أثناء التقاط الصور، يجب أن يبقى المريض ساكنًا، وقد يضطر إلى حبس أنفاسه لبضع ثوان لمنع صدره من الحركة.

الأشعة السينية على الصدر هي إجراء سريع وغير مؤلم، على الرغم من أن المريض قد يعاني من شعور بسيط بعدم الراحة بسبب برودة اللوحة.

 نتائج الأشعة السينية للصدر

قد تكون النتائج جاهزة للمراجعة على الفور، على الرغم من أن الطبيب سيفحصها غالبًا قبل مناقشتها مع المرضى.

في حين أن الأشعة السينية نفسها قد تكون كافية في بعض الأحيان للتشخيص، لكن في حالات أخرى، قد تكون هناك حاجة لفحص المتابعة. ويكون هذا لعدة أسباب. في حالة تصوير الصدر بالأشعة السينية بشكل غير طبيعي، قد تكون هناك حاجة إلى تقنيات تصوير خاصة أخرى.