CTفحص للصدر

تخصص في الأشعة التداخلية

ماهو فحص الصدر بالأشعة المقطعية ؟

 فحص الصدر بالأشعة المقطعية هو فحص إشعاعي يُنتج صورًا مفصّلة للعظام والأنسجة داخل صدرك. يمكن أن يتم ذلك مع أو بدون وسيط تباين والذي هو سائل يساعد على الحصول على صور أكثر وضوحاً خلال المسح.

كيف تتم جلسة التصوير؟

 أثناء فحص الصدر بالتصوير المقطعي المحوسب، سيُطلب منك الاستلقاء على سرير مسطّح يمرّ عبر جهاز التصوير المقطعي المحوسب والبقاء ثابتًا قدر الإمكان من أجل الحصول على صورة واضحة. يستغرق الفحص حوالي 5 دقائق. يتم بعد ذلك معالجة المعلومات التي تم جمعها أثناء الفحص بالأشعة المقطعية بواسطة الكمبيوتر. وتتم عملية إجراء الفحص بالأشعة المقطعية بواسطة أخصائي الأشعة.

 ما هيّ دواعي اجراء هذا الفحص ؟

 عادةً ما يتم إجراء فحص الصدر بالأشعة المقطعية عندما يريد طبيبك التحقق مما إذا كانت هناك أي حالات لا تظهر بشكل صحيح في فحص الأشعة السينية  و يوصى بهذا الفحص غالبًا في حالة:

  •  مرض التهابي (مثل الربو)
  • التهاب الشعب الهوائية الذي لا يستجيب للعلاج
  •  التهابات الرئة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الجنبة والسل (TB)
  •  أمراض المناعة الذاتية الرئوية
  •  الآفات الرئوية الناتجة عن الاورام
  •  الانصباب الجنبي

 يمكن أن يساعد التصوير المقطعي المحوسب للصدر أيضًا في توضيح عدد من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال النظر عن كثب في الشرايين الرئوية.

كيف يتمّ الاستعداد لجلسة التصوير ؟

 إذا تم استخدام التباين فقد يُطلب منك تجنب تناول أي شيء قبل ست ساعات من  الفحص. ستخضع أيضًا لفحص الدم و لفحص وظائف الكلى والكبد لأنه قد يكون من الخطير استخدام صبغة التباين إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى. إذا كنت تتناول دواء لارتفاع ضغط الدم ، فقد تحتاج إلى التوقف عن تناوله قبل الفحص.

ما هو شعورك أثناء العملية؟

الفحص بالأشعة المقطعية لايتسبّب بالألم . قد تشعر بإحساس بالحرارة إذا تم استخدام التباين. الشيء الوحيد الذي ستسمعه هو ضوضاء الجهاز أثناء المسح.