متلازمة النفق الرسغي

تخصص في الروماتيزم

ما هي متلازمة النفق الرسغي؟

متلازمة النفق الرسغي هي حالةٌ شائعة تسبّب شعوراً بالخدر أو الوخز أو ألماً في اليد. وتحدث بسبب انضغاط العصب المتوسط ​​في الرسغ ، والذي يمر عبر النفق الرسغي ، وهو ممر ضيق على جانب الرسغ. حيث يتحكم العصب في حركة الإبهام والأصابع باستثناء الإصبع الصغير.


 ما هي الاعراض؟

 تتطور أعراض النفق الرسغي بمرور الوقت، ولا تظهر فجأة. و تبدأ الأعراض عادة بخدر أو وخز في الأصابع (باستثناء الإصبع الخنصر الذي يتحكم فيه عصب مختلف) أو الإبهام الذي يأتي ويذهب. يمكن أن تشمل الأعراض أيضًا ألمًا في الأصابع ، أو حتى ألمًا في الذراع يحدث بين اليد والكوع.  تصبح الأعراض أكثر وضوحًا في الليل عادة .

 ما العوامل المؤدية لمتلازمة النفق الرسغي؟

 تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يتضخم النفق الرسغي داخل الرسغ و يضغط على العصب المتوسط.

 هناك بعض العوامل المساعدة لحدوثه بما في ذلك زيادة الوزن، الإصابة بمرض آخر مثل مرض السكري أو التهاب المفاصل، والقيام بعمل أو ممارسة هواية تنطوي على ثني الرسغ بشكل متكرر أو إمساك الأشياء بقوة. تُصاب بعض النساء أيضًا بمتلازمة النفق الرسغي أثناء الحمل.

 كيف يمكن الوقاية منه؟

 يمكن اتخاذ بعض التدابير للمساعدة في منع تطور متلازمة النفق الرسغي حيث يجب عليك الاعتناء بصحتك بشكل عام ، بالحفاظ على وزن صحي ، وعدم التدخين، وممارسة الرياضة بانتظام. و يجب عليك أيضًا تمرين عضلات ذراعك ويدك وأصابعك للحفاظ على قوتها

 حاول تجنب الأنشطة التي تمارس ضغطًا متكررًا في نفس المنطقة ، وحرك يدك ورسغك بطريقة تنشر الضغط على منطقة أكبر. بدّل اليدين بانتظام وخذ فترات راحة إذا كنت تؤدي مهامًا تنطوي على حركة متكررة.

 علاج متلازمة النفق الرسغي

 غالبًا ما يمكن علاج متلازمة النفق الرسغي في المنزل ، حيث تختفي بشكل طبيعي في غضون بضعة أشهر ، خاصة إذا عانيت منها أثناء الحمل. اهم التوصيات للعلاج تشمل :

  • ارتداء جبيرة الرسغ والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على معصمك مستقيمًا و خاصةً في الليل
  • قلل من الحركات المتكررة التي تسبب الإجهاد
  • جرب العلاجات البديلة مثل اليوغا والوخز بالإبر و تمارين اليد
  • حاول تجنب المسكنات لأنه من غير المثبت نفعها في هذه الحالة

 إذا ساءت الأعراض أو لم تختفِ عليك مراجعة الطبيب المختص حيث قد يصف لك الأدوية على شكل حقن الستيرويد، أو في الحالات الأكثر خطورة عند استمرار المرض قد يحولونك إلى أخصائي للجراحة.

 عادةً ما تعالج الجراحة متلازمة النفق الرسغي وتجرى كحالة يومية.تتعافى اليد والرسغ بعد حوالي شهر من اجراء الجراحة .