انتفاخ البطن

تخصص في الجراحة العامة

ما هو انتفاخ المعدة؟

انتفاخ المعدة هو الحالة التي تشعر بها أن معدتك مشدودة ومُنتفخة، كما أنه ينتابك شعور بعدم الراحة في هذه المنطقة. والسبب الأكثر شيوعًا وراء الإصابة بحالة انتفاخ المعدة هو وجود غازات وهواء بداخلها. حيث أن الغازات تتراكم داخل القناة الهضمية عندما يتكسّر الطعام الغير مهضوم؛ أو رُبما يعود السبب إلى دخول كم كبير من الهواء أثناء تناولك للطعام بشكل سريع.

كما يحدُث انتفاخ المعدة لبعض الناس بسبب الإفراط في الأكل، في حين أن البعض الآخر قد يُعاني من هذه المشكلة لسبب طبي بحت، مثل الإصابة بعدم تحمل الطعام ، أو الإصابة بمتلازمة القولون العصبي


ما هي أعراض انتفاخ المعدة؟

لأن انتفاخ المعدة مشكلة مؤقتة، فإنها تختلف تمامًا عن زيادة الوزن حول المعدة. حيث أن الغازات المُتراكمة في الجهاز الهضمي هي التي تتسبب في الشعور الغير مُريح في المعدة، كما تجعلها تتمدد إلى الأمام. بعض الناس يشيرون لهذه الحالة بأن مظهرهم يُشبه الحوامل. يُمكن أن يتسبب انتفاخ المعدة في حدوث ألم في البطن، وهو الأمر الذي يجب الانتباه له خاصةً إذا لاحظ الشخص اصطحاب بعض الأعراض له مثل:

 ما هي الأسباب وراء الإصابة بانتفاخ المعدة؟

عادةً ما يحدث انتفاخ المعدة بسبب الهواء الذي يلتصق بجدار المعدة، وهو الأمر الذي له علاقةً ما بالهضم. كما أن هُناك بعض الأسباب الصحيّة الكامنة التي قد تكون وراء الإصابة بالمعدة المُنتفخة، منها الحساسية، الاختلالات الهرمونية، قصور الغُدة الدرقية، وفي حالات نادرة قد يحدث بسبب الإصابة بالسرطان.

وتشمل الأسباب وراء انتفاخ المعدة أيضًا الإصابة بـ :

 كيف يُمكن علاج انتفاخ المعدة؟

في مُعظم حالات انتفاخ المعدة، الالتزام بنظام حياة صحي قد يُساعد في إنهاء أو منع المُشكلة من الحدوث. وحيث أن السبب الرئيسي لهذه المُشكلة هي الغازات والهواء، فمن أجل تقليل دخول كم كبير من الهواء إلى معدتك يُنصح بهذه الأمور:

  • تجنّب مضغ العلكة من أجل تجنّب دخول الهواء إلى المعدة.
  • تجنّب شُرب المشروبات الغازية.
  • تجنّب المأكولات المُسببة لتكوّن الغازات مثل العدس، الفول، وبعض الخضراوات مثل الكرنب، البروكلي، والملفوف.
  • تجنّب الأكل بشكل سريع، انتبه لأن تمضغ الطعام ببطئ أكثر.
  • استهلك كميات أقل من مُنتجات الألبان.

إذا استطاع الشخص أن يُغيّر من عاداته الحياتيه، خاصةً العادات الغذائية، ولم يفلح الأمر في مُساعدته على تحسّن مشكلته، فلابُد من اللجوء إلى الطبيب حيث قد يكون الأمر عائد لسبب طبي. قد يوصي الطبيب بالعلاج المُناسب الذي يعتمد على الحالة والسبب وراء آلام البطن