شد الجفون

تخصص في الجراحة العامة

ما هي جراحة رأب الجفن؟

جراحة رأب الجفن، أو جراحة الهالات السوداء، هي عملية جراحية تجميلية تهدف إلى تصحيح عيوب وتشوهات الجفن، أو تعديل المنطقة المحيطة بالعين من الناحية الجمالية. غالبًا ما تقوم على إزالة الجلد الزائد والعضلات والدهون التي تتراكم حول العين مع تقدم العمر، مما يتسبب في الترهل وظهور أكياس تحت العين.

لماذا يلجأ البعض لجراحة رأب الجفن؟

مع التقدم ​​في السن، يفقد الجلد مرونته وكذلك الجفون. أثناء تمدد الجلد، وتكوين الجلد الزائد، مما يؤدي الى ضعف العضلات التي تدعم الجفون، يمكن أن تبدأ الدهون الزائدة في التجمع فوق وتحت الجفون، مما يتسبب في تدلي الحاجبين والجفون العلوية ومنطقة تحت العينين.

إذا كانت هذه الدهون والجلد الزائد تمنعك من فتح عينيك بالكامل، فقد يؤثر ذلك على الرؤية لديك، في هذه الحالة يمكن إجراء جراحة رأب الجفن لتحسين الرؤية. ومع ذلك، يتم إجراء معظم الحالات (خاصة جراحة الجفون السفلية) لأسباب تجميلية بحتة، حيث أن إزالة الاكياس تحت العين والهالات السوداء لها تأثير على تجديد مظهر الوجه.

كيف تتم جراحة رأب الجفن؟

هناك طريقتان لإجراء هذه الجراحة:

المسار الخارجي: يتم إجراء شق جراحي صغير تحت الرموش مما يسمح للجراح بإزالة الجلد والعضلات والدهون الزائدة. ثم يتم غلقه بخياطة دقيقة للغاية تعمل على شد الجلد.

المسار الداخلي: يتم إجراء شق صغير في الجزء الداخلي من الجفن السفلي، يتم من خلاله استخراج الدهون. بعض الجراحين لا يستخدمون الخياطة لإغلاق الشق، لأن أنسجة هذه المنطقة تلتأم بسهولة من تلقاء نفسها. يتم حماية العين بواسطة شريط معدني مداري، يتم إدخاله بعد أن يكون المريض تحت تأثير المخدر (موضعي أو عام، اعتمادًا على ما إذا كان اجراء رأب الجفن جزءًا من عملية جراحية أكبر).

تتراوح مدة الجراحة عادةً بين 30 دقيقة وساعة واحدة، اعتمادًا على ما اذا كانت الجراحة في كلا الجفنين أو في جفن واحد فقط.


التحضير لجراحة رأب الجفن

قبل الخضوع لجراحة رأب الجفن، ستقابل طبيب عيون وجراح تجميل، والذي سيأخذ تاريخك الطبي ويناقش معك توقعاتك عن العملية. سيكون عليك أيضًا الخضوع لفحص بدني، واختبار للعين، وسيتم التقاط صور لعينيك. سيتعين على المدخنين التوقف عن التدخين قبل العملية بعدة أسابيع.

الرعاية بعد جراحة رأب الجفن

بمجرد الانتهاء من الجراحة، سيتم وضع مرهم على العين لتليينها وفي بعض الحالات، ضمادة ناعمة.

قد يعاني المرضى من عدم وضوح الرؤية أو ضعفها، ومن فرط افراز الدموع، وفرط الحساسية للضوء، وعدم الراحة أو الشعور بالألم، وبعض التورم والكدمات بعد جراحة رأب الجفن.

قد ينصحك الطبيب اتباع بعض الارشادات مثل النوم ورأسك مرتفع عن صدرك لبضعة أيام واستخدام الكمادات الباردة على عينيك لتقليل الالتهابات والكدمات.

سيتم إبلاغك إذا كان مطلوبًا منك وضع قطرات العين للحفاظ على رطوبة عينيك. سيقل التورم والكدمات تدريجيًا حتى تختفي تمامًا وستبدأ بالرؤية بصورة طبيعية وستشعر بتحسن كبير.