طب الجلدية التجميلي

تخصص في الأمراض الجلدية

ما هو طب الجلدية التجميلي؟

طب الجلدية التجميلي هو تخصص في الأمراض الجلدية يهتم بالوقاية والعلاج والحفاظ على بشرة صحية، ويعمل على حمايتها وتعزيز جمالها.

علاجات ومنتجات تجميل الجلد هي في الأساس للعناية بالبشرة والشعر وفروة الرأس، كما تهدف إلى علاج المشاكل الجلدية مثل الصدفية أو جفاف الجلد أو قشرة الشعر.

لماذا يلجأ البعض إلى طب الجلدية التجميلي؟

طب الجلدية التجميلي نُشأ من الحاجة إلى الاستماع إلى حاجة بشرتنا. يختلف هذا المجال الطبي عن مستحضرات التجميل، حيث تعمل مستحضرات التجميل على تغطية أو إخفاء عيوب ومشاكل الجلد فقط وليس علاجها.

يسعى طب الجلدية التجميلي الى الاستماع إلى الاحتياجات الطبية للبشرة وتطبيق المنتجات والعلاجات التي تعالجها وتحسنها من الداخل؛ باستخدام أدوات الطب التجميلي وطب الأمراض الجلدية.

ماذا يتضمن طب الجلدية التجميلي؟

الخطوة الأولى هي الفحص التشخيصي لخصائص جلد المريض وأي أمراض به مثل (حب الشباب أو العُدُّ الوَرْدِيّ...) وعلامات الشيخوخة مثل (التجاعيد أو خطوط التعبير في الوجه أو التدلي ...). يتم بعد ذلك التشخيص وتحديد أي نوع من علاجات التجميل هو الأكثر ملائمة لعلاج الحالة.

اعتمادً على الحالة، سيتطلب العلاج تحضير تركيبات طبية مخصصة يتم وصفها من قِبل الطبيب، أو وصف أدوية محددة، أو استخدام تقنيات مثل العلاج بالتقشير، أو الضوء النبضي المكثف (IPL)، وما إلى ذلك. حيث تكون النتائج طويلة الأمد.

التحضير قبل الخضوع للعلاج التجميلي

من المهم أن تتلقى الرعاية من فريق من أطباء الجلد وأطباء التجميل ذوي الخبرة والتكنولوجيا اللّازمة لإجراء تشخيص شامل لحالة بشرتك ولتوفير العلاجات الأكثر تطوراً التي تتناسب مع احتياجاتك.

الرعاية بعد العلاج

معظم علاجات تجميل البشرة تكون ذو تدخل جراحي طفيف ولا تتطلب إقامة في المستشفى. لكن بعض العلاجات، مثل التقشير، تتطلب بضعة أيام من الراحة واستخدام منتجات معينة للعناية بالبشرة. سوف تتلقى تعليمات وإرشادات خاصة بحالتك من قِبل الأطباء.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم نمط الحياة الصحي بما في ذلك النظام الغذائي المتوازن والنوم الكافي مساهمة كبيرة في نتائج علاجات طب الجلدية التجميل.