الربو

تخصص في الطب الباطني

ما هو الربو؟

الربو هو حالة تحدث عندما تنقبض الممرات الهوائية العليا في الجهاز التنفسي نتيجة لمحفز معين، على سبيل المثال رد فعل شديد على نوع من الحساسية أو المنبهات مثل الالتهابات الفيروسية، وحبوب اللقاح، أو حتى في بعض الأحيان من الضغط الشديد أو ممارسة الرياضة.

يمكن أن يصاب الشخص بالربو في أي عمر على الرغم من أنه لا يتم تشخيصه عادة في مرحلة الطفولة المبكرة (خاصة الرضع) ما لم يكن هناك تاريخ مرضي شديد في العائلة وأعراض نمطية متكررة.




ما هي اعراض الربو؟

عادة ما يصاب الطفل بأزيز (صوت صفير عند التنفس) يتم إصدار هذا الصوت لأن مجرى الهواء يكون منقبض أثناء الشهيق قد يترافق هذا مع أعراض أخرى مثل صعوبة في التنفس والشعور بالتعب والإرهاق.


كيف يتم تشخيص المرض؟

الربو هو في الغالب حالة يتم تشخيصها بناءً على التاريخ المرضي للشخص ونتائج الفحص السريري. اثناء الكشف، غالبًا ما يتم اختبار تنفس المريض من خلال الفحوصات مثل قياس تدفق الهواء اثناء الشهيق والزفير، وأحيانًا اختبارات وظائف الرئة.

يمكن طلب أشعة سينية للصدر في بعض الأحيان في الحالات الأكثر حدة، ولكن لا يُوصى بالاعتماد على هذا الاختبار للتشخيص.


علاج الربو

هناك عادة نوعان من الأدوية المستخدمة لعلاج الربو:

  • جهاز استنشاق يستخدم لتوسيع المسالك الهوائية
  • جهاز استنشاق يستخدم لقمع التفاعل والالتهاب.

هناك أيضًا أدوية أخرى تعرف باسم مُعدِّلات المناعة التي يمكن استخدامها لتهدئة الخلايا التفاعلية التي تسبب أعراض الربو.


غالبًا ما يحتاج الأطفال المصابون بالربو الحاد إلى تدابير علاجية داعمة أخرى مثل أجهزة تنفس الأكسجين، وفي حالات قليلة قد يحتاجون الى دعم تنفسي.


هل يمكن منع الربو؟

في حين أن مسببات عملية الربو داخلية، يمكن التحكم فيها عن طريق تجنب مسببات الحساسية إذا كان ذلك ممكنًا، وتناول الأدوية بانتظام وفقًا لنصيحة الطبيب.

يساعد جهاز استنشاق الستيرويد، إذا تم وصفه من قُبل الطبيب، على منع المسببات الأخرى إذا تم تناوله بانتظام على المدى الطويل بناءً على نصيحة الطبيب المختص.

يمكن للمُعدِلات المناعية، التي تقمع عملية التفاعل في الشعب الهوائية، أن تساعد في حالات الأطفال الذين تظهر عليهم الاعراض ليلاً، أو في الأطفال الذين يعانون من الأعراض نتيجة لممارسة الرياضة.


هل يمكن علاج الربو؟

يتعافى كثير من الأطفال من هذه الحالة قبل البلوغ ويعتمد ذلك على الشخص. يمكن أن يكون الربو حالة مرضية مزمنة لدى بعض الاشخاص.


ما هي توقعات سير مرض الربو؟

عادة ما يكون الربو حالة يمكن التحكم فيها جيدًا ولا تهدد الحياة إذا تم علاجها في الوقت المناسب. من المهم جدًا التعرف على الأعراض والحصول على مساعدة الطبيب في الوقت المناسب.