نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز )

تخصص في أمراض الدم

ما هو الايدز؟

الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة) هو حالة مزمنة يسببها فيروس نقص المناعة البشرية.

فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يهاجم جهاز المناعة في الجسم. يمكن أن يعيق هذا قدرتك على محاربة العدوى والأمراض، مما يتسبب في أعراض مثل الإرهاق والحمى وفقدان الوزن وتورم العقد الليمفاوية.

إذا تُرك فيروس نقص المناعة البشرية دون علاج، فإنه يضعف جهاز المناعة في الجسم تدريجيًا إلى الدرجة التي تبدأ فيها الإصابات والسرطانات "الانتهازية" بالتأثير عليك. هذه أمراض لن تؤثر عليك بشكل كبير إذا كان لديك جهاز مناعة صحي. يتم تشخيص الإيدز بشكل عام إذا ظهرت عليك علامات الإصابة بهذه العدوى، أو انخفض عدد خلايا الدم البيضاء إلى أقل من 200.


توقعات سير المرض:

الإيدز هو المرحلة الأخيرة من فيروس نقص المناعة البشرية ويتخصص بالعدوى التي تهدد الحياة والسرطانات. إذا لم تحافظ على تناول الدواء، فقد ينخفض متوسط ​​العمر المتوقع لك بشكل كبير. ومع ذلك، من الممكن أن تعيش لفترة طويلة مع الإيدز إذا كان لديك علاج فعال.

ما هي الأعراض التي يسببها الإيدز؟

نظرًا لوجود أنواع مختلفة من العدوى الانتهازية والسرطانات، فقد تختلف أعراض الإيدز اختلافًا كبيرًا. تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • الإسهال المزمن
  • تعرق ليلي
  • تعب المستمر
  • حمى متكررة

كيف يتطور فيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز؟

يمكن أن تستغرق العملية التي يتطور من خلالها فيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز حوالي 10 سنوات. خلال هذا الوقت يتم تدمير المزيد والمزيد من خلايا الدم البيضاء ويضعف جهاز المناعة لديك.

هل يمكنك منع تطور فيروس نقص المناعة البشرية إلى الإيدز؟

تم تطوير مجموعة من العقاقير الفعالة لفيروس نقص المناعة البشرية والتي يمكن أن تحارب الفيروس وتمنعه ​​من تدمير خلايا الدم البيضاء. بشرط أن تستمر في تناول الأدوية، يمكنك وقف تطور الفيروس. وهنا تكمن أهمية زيارة الطبيب إذا كان لديك أي أعراض لفيروس نقص المناعة البشرية.

كيف يتم علاج الإيدز؟

يمكن علاج العديد من الالتهابات المختلفة التي تميز الإيدز. على سبيل المثال، إذا كنت مصابًا بالإسهال المتكرر، يمكن أن يصف لك طبيبك أدوية مضادة للإسهال. قد تحصل أيضًا على نصائح حول كيفية معالجة التعرق الليلي.

ومع ذلك، فإن الهدف الرئيسي من العلاج من الإيدز هو معالجة فيروس نقص المناعة البشرية. فإذا تم قمع الفيروس، يمكن أن يبدأ نظام المناعة في الجسم في التعافي ومحاربة العدوى بشكل أكثر فعالية. ولذلك فإن الأدوية المضادة للفيروسات هي جزء أساسي من علاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

من الطبيب الذي يعالج الإيدز؟

يتم علاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز من قبل طبيب الباطنة ذو تخصص فرعي في الأمراض المعدية