العلاج بالرذاذ

تخصص في أمراض الحساسية والجهاز المناعي

ما هو علاج الهباء الجوي؟

علاج الهباء الجوي هو طريقة لتناول الأدوية تعتمد على الاستنشاق من خلال البخاخات أو ضاغط الهواء. تُستخدم البخاخات في العيادات والمستشفيات، بينما يُستخدم ضاغط الهواء من قِبل المريض في الحياة اليومية.

يستخدم هذا الأخير بشكل شائع في علاج بعض الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية، التهابات الجهاز التنفسي، الربو ، التليف الكيسي أو العمليات المسببة للسرطان.

يوجد حاليًا العديد من الأدوية التي يتم تناولها بهذه الطريقة. ولكن الأكثر شيوعًا هي المضادات الحيوية، موسعات الشعب الهوائية، الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المضادة للفيروسات وما إلى ذلك.

ممّ يتكوّن علاج الهباء الجوي؟

استخدام الجهاز بسيط ويتكوّن من استنشاق جرعة الدواء المحددة (عن طريق الفم) عن طريق الضغط على البخاخ الذي يحتوي على الدواء.

مع علاج الهباء الجوي، يتم استخدام البخاخات أو الهباء الجوي الذي يُحوّل الدواء إلى رذاذ من قطرات الدواء. عندما يستنشقه المريض، تمر هذه القطرات عبر الفم إلى القصبة الهوائية، مروراً بالشعب الهوائية، حتى تصل إلى الحويصلات الهوائية.

لماذا يلجأ المريض إلى علاج الهباء الجوي؟

يُستخدم علاج الهباء الجوي لعلاج أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، وكذلك الأمراض المعدية الحادة مثل الالتهاب الرئوي.