سرطان الغدد الكظرية

تخصص في الجراحة العامة

ما هي الغدد الكظرية؟

الغدد الكظرية عبارة عن غدد صغيرة تقع فوق كل كلية. هم مسؤولون عن إنتاج هرمونات مهمة، مثل الأدرينالين وهرمونات الستيرويد مثل الأندروجينات والكورتيكوستيرويدات. تساعد هذه الهرمونات الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم، والاستجابة للإجهاد (مثل جرح أو مرض)، وتنظيم ضغط الدم، وحرق الدهون. قد تنتج الغدد الكظرية الكثير أو القليل جدًا من هذه الهرمونات، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية وما يُعرف بحالة الغدد الصماء.

ما هو سرطان الغدد الكظرية؟

يحدث سرطان الغدة الكظرية عندما تتشكل خلايا غير طبيعية في تلك الغدد وعادة ما توجد في الطبقة الخارجية من الغدة أو قشرة الغدة الكظرية.

ما هي أنواع أورام الغدد الكظرية المختلفة؟

الأنواع المختلفة لأورام الغدد الكظرية هي:

الأورام الغدية الحميدة: وهي غير سرطانية وصغيرة الحجم. هذا النوع من الورم ليس له أي أعراض وفي معظم الحالات يحدث في غدة واحدة فقط.

السرطانات القشرية الكظرية: وهي أكبر حجمًا عن الأورام الغدية الحميدة (قطرها أكثر من 2 بوصة) وهي سرطانية. قد تنتج هرمونات تسبب تغيرات أخرى في الجسم.

ما هي أعراض سرطان الغدد الكظرية؟

يمكن أن يحدث سرطان الغدة الكظرية في أي عمر على الرغم من أنها أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وفي البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عامًا. لا تظهر أعراض الأورام الحميدة عادة على الرغم من أنها يمكن أن تفرز مستويات عالية من هرمونات معينة، مما يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات. أما في حالة الأورام الخبيثة يمكننا الكشف عن بعض الأعراض التالية:

  • زيادة الوزن
  • زيادة الدهون في منطقة العنق والكتفين
  • نمو شعر إضافي في بعض أجزاء الجسم
  • ضعف العظام
  • عدم انتظام فترات الطمث عند النساء
  • ضغط دم مرتفع

من السهل ملاحظة أعراض سرطان الغدة الكظرية لدى الأطفال لأن التغيرات الجسدية تكون أكثر وضوحًا خلال فترة البلوغ. فقد تشمل علامات سرطان الغدد الكظرية عند الأطفال ما يلي:

  • النمو المفرط لشعر العانة والإبط والوجه
  • تضخم القضيب
  • تضخم البظر
  • تضخم الصدر لدى الفتيان
  • البلوغ المبكر عند الفتيات

كيف يتم تشخيص سرطان الغدد الكظرية؟

سيجري طبيبك اختبارًا للدم والبول للتحقق مما إذا كانت هناك مستويات غير عادية من الهرمونات، مثل الكورتيزول والألدوستيرون والأندروجينات التي تنتجها الغدد الكظرية. قد يطلب منك الطبيب أيضًا إجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس نمو الغدد الكظرية.

يمكن كذلك إزالة الغدة وإرسالها إلى المختبر حيث يقوم أخصائي (خبير علم الخلايا) بدراسة الأنسجة وتأكيد أنواع الخلايا المتضمنة.

كيف يتم علاج سرطان الغدة الكظرية؟

الهدف من علاج سرطان الغدد الكظرية هو الجراحة لإزالة الورم. سيقوم الطبيب بإزالة جميع الغدد المصابة بإجراء يسمى استئصال الغدة الكظرية. بعد الجراحة، قد تخضع للإشعاع أو العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية.

بالنسبة لأولئك الذين لا يمكنهم الخضوع للجراحة، فإن العلاج الكيميائي هو خيار لإبطاء تطور السرطان. في الحالات التي يتكرر فيها نمو السرطان، قد يلجأ الطبيب لعلاج يسمى ميتوتان، والذي يستخدم لمنع إنتاج الهرمون من الغدد الكظرية ويدمر خلايا سرطان الغدة الكظرية وأنسجتها.

في بعض الأحيان يتم إعطاء ميتوتان لفترة من الوقت بعد جراحة إزالة السرطان، لمنع أو تأخير نمو السرطان مرة أخرى.