اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

تخصص في الطب النفسي

ما هي حالة اضطراب الحركة وفرط الانتباه؟

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) هو اضطراب في النمو العصبي يؤثر على السلوك ويبدأ في مرحلة الطفولة. يمكن تصنيف اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى ثلاثة أنواع:

  • قصور الانتباه
  • فرط النشاط الاندفاعي
  • أعراض النوعين في نفس الوقت


ما هي أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

يتميز اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بزيادة مفرطة في الاندفاع، وفرط في النشاط، بالإضافة إلى صعوبة في الحفاظ على الانتباه أثناء القيام بنشاط ما لفترة مستمرة من الزمن. عندما يكون هذا النوع من السلوك مستمراً، وأكثر تواتراً وكثافة أكبر من المعتاد في الأطفال من نفس سن الطفل المصاب، يمكن أن يؤثر على أدائهم المدرسي وعلاقاتهم في مختلف مجالات حياتهم. وفي وقت لاحق من الحياة، يمكن أن يسبب مشاكل في العمل وكذلك العلاقات في المنزل.

في كثير من الحالات، يعاني الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من اضطرابات أخرى، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات التعلم.

ما هي أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

سبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير معروف، لكن الباحثين أشاروا إلى عدد من الاحتمالات:

  • قد يكون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ناتجًا عن خلل في الناقلات العصبية الموجودة في منطقة الدماغ والمسؤولة عن الجهاز التنفيذي الذي يسيطر على القدرة على التركيز والانتباه.
  • قد يكون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وراثيًا ويسري أحيانًا في العائلات
  • يمكن أن يكون اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة مشكلة تطورية ناتجة عن مشاكل أثناء الحمل مثل التدخين أو سوء التغذية
  • قد يحدث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في بعض الأحيان، بسبب إصابة في الرأس أو التعرض لمواد كيميائية سامة مثل الرصاص

كيف يتم تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

عندما تزور الطبيب بسبب ADHD ، سيسألك عن أعراضك، ومدة الإصابة بها، ومدى تكرار حدوثها. إذا اشتبه الطبيب في وجود اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد تتم إحالتك لإجراء تقييم رسمي. أما في حالة إذا كان المريض شخص بالغ، بموجب إرشادات التشخيص الحالية، لا يمكنه إجراء تشخيص رسمي إلا إذا كان لديه أعراض منذ الطفولة. ومن أجل تحديد ما إذا كانت هذه هي حالة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد يرغب الطبيب في مقابلة أفراد عائلتك وأصدقائك للاستفسار عن تاريخ الأعراض.

ما هو علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

التشخيص الصحيح مهم لتحديد نوع العلاج مناسب لكل مريض. العلاجات الرئيسية هي:

العلاجات النفسية: وتتمثل في استخدام علاجات السلوك وتدريب الوالدين والعلاج السلوكي المعرفي والتدريب على المهارات الاجتماعية.

علم النفس التربوي: يقوم على إعادة تعليم الطفل لتحسين أدائه الأكاديمي وكذلك تدريب المعلمين للكشف عن المشكلة في أقرب وقت ممكن.

العلاجات الدوائية: بما في ذلك كل من الأدوية المنشطة والأدوية غير المنشطة.