ألم المفصل الأخرمي الترقوي

تخصص في طب العظام

ما هو الخلع الأخرمي الترقوي؟

المفصل الأخرمي الترقوي هو عبارة عن مفصل يربط عظمة الترقوة مع عظمة الأخرم (نهاية العمود الفقري مع الكتف). يحدث الخلع الأخرمي الترقوي عندما تنفصل هاتان العظمتان وتفقدان الاتصال ببعضهما البعض ، وينتهي بهما الأمر في وضع غير طبيعي. يمكن تصنيف هذه الإصابة إلى ثلاث مجموعات:

  • الدرجة الأولى (خفيفة): وهذا يتضمن شد بسيط لأربطة المفصل الأخرمي الترقوي، لذلك لا يوجد فصل حقيقي.
  • الدرجة الثانية (معتدلة): تمزق لأربطة المفصل الأخرمي الترقوي، وتمدد الأربطة الغرابية الترقوية.
  • الدرجة الثالثة (شديدة): تمزق كامل في أربطة المفصل الأخرمي الترقوي والأربطة الغرابية الترقوية، مما يتسبب في حدوث تشوّه في الجزء العلوي من الكتف.

ما هي أعراض الخلع الأخرمي الترقوي؟

تشمل الأعراض الرئيسية لخلع الأخرمي الترقوي ما يلي:

  •  ألم يقع داخل وحول المفصل.
  •  تشوّه (عندما يكون هناك فصل كامل).
  •  زيادة الحجم في الجزء العلوي من الكتف.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالخلع الأخرمي الترقوي؟

السبب الأكثر شيوعًا لخلع مفصل الأخرمي الترقوي هو السقوط على الكتف، حيث تدفع قوة السقوط لوح الكتف لأسفل ولا يُمكن أن تتحرك الترقوة بما يكفي لمرافقة حركة الظهر. نتيجة لهذا التأثير، تنكسر أربطة الأخرمي الترقوي ويُخلع.

عادةً ما يظهر هذا النوع من الإصابات بين لاعبي كرة القدم أو راكبي الدراجات الذين سقطوا على المقاود. ويُمكن أن يحدُث خلع المفصل الأخرمي الترقوي نتيجةً لضربة مُباشرة في الكتف، ولكن ذلك أقل شيوعًا.

كيف يُجرى تشخيص الخلع الأخرمي الترقوي؟

في كثير من الحالات، يُمكن تشخيص خلع الأخرمي الترقوي من خلال الفحص السريري. سيسألك الطبيب عن الأعراض التي تشعر بها، كما سيقوم يفحص الكتفين ويقارن شكل وحجم الجزء المصاب بالجزء غير المصاب. في بعض الحالات، حيث يكون التشخيص غير واضح، قد تلجأ إلى الأشعة السينية.

كيف يتم علاج الخلع الأخرمي الترقوي؟

هناك نوعان من علاج الخلع الأخرمي الترقوي:

  • العلاج غير الجراحي: يتم إجراء العلاج غير الجراحي في الإصابات الخفيفة والمتوسطة، وكذلك الإصابات الخطيرة التي لم ينتج عنها تشوّه كبير. سيتم إعطاؤك حمّالات كتف واقية ويُنصح بإراحة الكتف لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
  • يمكن أن تساعد الأدوية خلال هذا الوقت في تقليل الألم، ويمكن أن يكون الثلج مفيدًا في تقليل التوّرم. بمجرد أن يهدأ الألم، سيتم إخطارك بالتمارين التي يجب القيام بها لاستعادة وظيفة ذراعك تدريجياً.
  • الجراحة: يُوصى بها للاضطرابات الشديدة وللمرضى الذين يحتاجون إلى استعادة وظائف المنطقة المُصابة بشكل مثالي. تهدف الجراحة إلى إعادة بناء مفصل الأخرمي الترقوي وتثبيته، وهناك مجموعة مُتنوّعة من التقنيات لتحقيق ذلك. بعد الجراحة، قد تحتاج إلى استخدام حبال لمدة 4 أسابيع تقريبًا ، وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر للعودة إلى الرياضة بشكل كامل.