حب الشباب

تخصص في الأمراض الجلدية

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب، هو حالة جلدية شائعة جدًا، وعادة ما تتميز ببقع الرؤوس السوداء والبيضاء، والتي تحدث عندما يتم انسداد بصيلات الشعر والمسام بسبب الزيوت وخلايا الجلد الميتة.


أنواع حب الشباب المختلفة

الأنواع الستة الرئيسية لحب الشباب هي كما يلي:

الرؤوس السوداء: البقع الصغيرة أو السوداء أو البنية التي تحدث عند انسداد المسام المفتوحة بالزيت الذي يتحول إلى اللون البني بسبب تصبغ البصيلات.

الرؤوس البيضاء: تشبه الرؤوس السوداء ولكنها بيضاء اللون بسبب امتلائها بالصديد. في هذه الحالات، يتم سد المسام ولا تنفجر عند الضغط عليها.

الحطاطات: تظهر على شكل نتوءات صغيرة حمراء اللون، وقد تكون مؤلمة عند اللمس.

البثرات: هي نفس الحطاطات، لكنها تتطور أكثر بطرف أبيض في المركز ناتج عن تراكم الصديد بداخلها.

العقيدات: توجد تحت الجلد وليس على السطح وتظهر على شكل كتل مؤلمة كبيرة.

الخراجات: وهي الأكثر شدة وتشبه الدمامل. تظهر على شكل كتل كبيرة مليئة بالصديد وتحمل احتمالية أكبر لترك ندبة.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

عادة ما يرتبط حب الشباب بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة البلوغ، على الرغم من أنه يمكن أن يبدأ في أي عمر. عندما تصبح هرمونات التستوستيرون نشطة خلال فترة البلوغ في كل من الذكور والإناث، تُصبح الغدد الدهنية (تلك التي تنتج زيت الزهم الذي يفرز على الجلد) شديدة الحساسية وتنتج كميات زائدة من الزيت. يمكن أن يتسبب هذا الزيت الزائد، بالإضافة إلى البكتيريا الموجودة على الجلد وخلايا الجلد الميتة التي لا تتساقط بشكل صحيح، في انسداد بصيلات الشعر والمسام.

كذلك من أسباب ظهور حب الشباب هي البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد دون أي مشاكل، ثم تبدأ في التكاثر مما يسبب الالتهاب وخلق بقع مليئة بالصديد

يمكن أن يكون حب الشباب أيضًا وراثيًا، مما يعني أنه إذا كان أحد والديك أو كليهما مصابًا بحب الشباب، فمن المرجح أن يكون لديك حب الشباب. لا يوجد دليل على أن النظام الغذائي أو سوء النظافة يسببان ظهور حب الشباب.

كيف يمكن تجنب الإصابة بحب الشباب؟

قد لا يكون من الممكن منع حب الشباب، ولكن قد تتمكن من تقليل آثاره.

تجنب عصر البقع أو إزالة الرؤوس السوداء لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور ندبات ويزيد البقع سوءًا. لا تغسل المناطق المصابة بحب الشباب بشكل متكرر، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد وزيادة الحالة سوءًا، وعند غسل المنطقة، استخدم الماء الفاتر، لأن الماء شديد السخونة أو البرودة يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ. أخيرًا، تأكد دائمًا من الاستحمام بعد التمرين وإزالة المكياج قبل النوم لضمان بقاء المسام مفتوحة.

ما هو العلاج؟

يمكن علاج أعراض حب الشباب، على الرغم من أنه لا يمكن علاج المرض نفسه. قد تتمكن من الحصول على كريمات بدون وصفة طبية من الصيدلية والتي يمكن أن تساعد في علاج الأعراض.

سيتمكن طبيب الأمراض الجلدية من وصف العلاجات غير المتاحة دون وصفة طبية، مثل علاجات حب الشباب بالليزر للمساعدة في تقليل ظهور ندبات حب الشباب.