آثار حب الشباب

تخصص في الأمراض الجلدية

ما هي آثار حب الشباب؟

تتشكل آثار حب الشباب عندما تخترق بقع حب الشباب الجلد بمُستوى عميق بما يكفي للوصول إلى الأنسجة الموجودة تحتها وإتلافها.

يمكن التمييز بين آثار حب الشباب على النحو التالي:

  • الندبات شديدة التصبّغ.
  • الندبات الضامرة.
  • الندبات الضخامية والجُدرة.

توقعات سير الحالة:

يختلف تطوّر الندبات ونوع الندبات من شخص لآخر، وتتأثر بعِدة عوامل مثل حجم الندبات وعُمقها. هناك العديد من العلاجات المُتاحة لتقليل حِدة ندبات حب الشباب ومنع انتشاره في المستقبل.

ما هي الأسباب وراء آثار حب الشباب؟

  • الندبات شديدة التصبغ ناتجة عن تركيز تصبغ البقعة أثناء عملية الشفاء. هذا يترك وراءه علامة وردية أو بنية بمجرد اختفاء البقعة.
  • الندبات الضامرة الناتجة عن حب الشباب تتميّز بوجود فجوات مُسطّحة وضحلة في الجلد بسبب نقص الكولاجين. في هذه الحالة، لم يتم إنتاج نسيج كافٍ أثناء الشفاء لتغطية منطقة البقعة بأكملها.
  • الندوب الضخامية والجُدرة عبارة عن كُتل مُرتفعة من النسيج الندبي. تحدث هذه عندما تتراكم الأنسجة الندبية. في حين أن الندبات المُتضخمة تميل إلى أن تكون بنفس حجم بقع حب الشباب، يمكن أن تنمو ندوب الجدرة بشكل أكبر من الشوائب الأصلية.

هل يُمكن الوقاية من ظهور حب الشباب؟

يجب أن تُقاوم الرغبة في لمس أو الضغط على الرؤوس السوداء والبثور والعيوب الأخرى بأصابعك أو بأي شيء آخر. يُمكن أن يؤدي الضغط المُفرط على البقع (خاصة تلك التي لم تتشكل بعد بشكل كامل) إلى تلف الأوردة الدقيقة والغدد والأنسجة المحيطة. هذا يمكن أن يجعل أعراض حب الشباب أسوأ ويزيد من خطر التندب.

العلاجات الخاصة بحب الشباب:

يُمكن إزالة ندبات حب الشباب أو يُمكنها الاختفاء بطرق مختلفة. يعتمد أفضلها على نوع بشرتك ونوع الندبة، ومنها:

تطبيق الليزر ليس مؤلمًا. وهو عبارة عن توجيه ضوء الليزر (المنبعث من جهاز مُتخصص) إلى الندبة لتقليل آفات الطبقات الأولى من البشرة وتنعيم المخالفات الجلدية. سيؤدي ذلك إلى القضاء على الندبات تدريجياً حيث يتسبب في تجديد الطبقات السطحية للجلد.

في حالة الندوب الضخامية والجُدرية، يُمكن استخدام تقنيات مثل الإزالة الجراحية والعلاج بالتبريد وتقنية فلورويوراسيل 5.

من هو الطبيب المُتخصص في علاج ندبات حب الشباب؟

أطباء الجلدية متخصصون في تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية. حيث يُمكنهم المُساعدة في تشخيص ندبات حب الشباب وعلاجها والوقاية منها.