جراحة المفصل الترقوي

تخصص في طب العظام

ما هي جراحة الخلع الأخرمي الترقوي؟

جراحة مفصل الـ AC ، أو جراحة المفصل الأخرمي الترقوي، هي نوع من عمليات الكتف معنيّة بعلاج خلع المفصل الأخرمي الترقوي، والمعروف أيضًا باسم مفصل الكتف. يحدث انفصال المفصل الأخرمي الترقوي عندما تنفصل الترقوة (عظم الترقوة) عن الكتف (لوح الكتف). لا ينبغي الخلط بينه وبين خلع الكتف لأن الإصابة مُختلفة. يُمكن أن تنطوي الجراحة على استخدام لولب أو حلقة خياطة وفي بعض الحالات رباط صناعي.

كيف تتم إجراء جراحة الخلع الأخرمي الترقوي؟

تهدف جراحة مفصل الـ AC إلى إعادة بناء المفصل الأخرمي الترقوي عندما تفشل العلاجات غير الجراحية، مثل العلاج الطبيعي أو الأدوية. تهدف الجراحة إلى استعادة محاذاة لوح الكتف وعظمة الترقوة، إلى جانب تحسين الوظيفة والحركة وتقليل الألم. عادةً ما تكون الجراحة مطلوبة في الحالات الشديدة لإصابات مفصل الأخرمي الترقوي، حيث يمكن علاج الإصابات الخفيفة بنجاح بالوسائل المحافظة.

ماذا تتضمن الجراحة؟

يُمكن إجراء جراحة مفصل الأخرمي الترقوي، إما بالمنظار أو كجراحة مفتوحة تقليدية. تعتمد طريقة تنفيذها على شِدة الإصابة. هناك إصدارات مختلفة من جراحة مفصل الأخرمي الترقوي، وهي:

  • إصلاح المفصل - يتم إعادة وضع المفصل وتثبيته في مكانه باستخدام دبابيس تسمى k-wires.
  • الضغط على الترقوة - يُمكن تثبيت الترقوة في مكانها باستخدام غرسات معدنية أو براغي أو غُرز ضيقة.
  • إعادة بناء الأربطة - باستخدام نسيج المريض نفسه أو نسيج المتبرع ، يمكن استبدال الأربطة التالفة وإصلاحها لضمان تثبيت الترقوة والكتف في مكانهما بشكل صحيح.

كيف يجب التحضير لهذه الجراحة؟

تتطلب جراحة مفصل الـ AC تخديرًا عامًا ، لذا ستحتاج إلى الصيام لمُدة قبل الجراحة. من المهم أيضًا التوّقف عن التدخين لفترة قبل الجراحة للمُساعدة في التعافي بشكل أفضل. يُنصح بإجراء الترتيبات اللازمة للحصول على شخص ما ليأخذك إلى المنزل من الجراحة والحصول على دعم منزلي في الأيام القليلة الأولى على الأقل.

ما بعد الجراحة:

بعد الجراحة ، قد يكون من الضروري ارتداء حمّالات الكتف لبضعة أيام. ستحتاج إلى أخصائي علاج طبيعي لضمان الشفاء التام، ومع ذلك، قد يكون لديك بضعة أسابيع بين العملية وبدء العلاج الطبيعي. سيتضمن العلاج الطبيعي تمارين نطاق الحركة والتمارين السلبية (الخاملة) وعندما تلتئم الأربطة، ستحصل على تمارين نشطة. قد يستغرق التعافي شهورًا ويتطلب الصبر والالتزام بالعلاج الطبيعي.

بدائل جراحة الخلع الأخرمي الترقوي:

إذا لم تكن الإصابة شديدة جدًا، فيجب تجنّب الجراحة، ويجب أن تساعد الإجراءات التالية:

  • الراحة.
  • العلاج الطبيعي.
  • وضع الثلج على المنطقة المُصابة.
  • تناول الأدوية المُضادة للالتهاب.