عملية شد البطن

تخصص في الجراحة العامة

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية جراحية تجميلية تسطح البطن عن طريق إزالة الجلد و الدهون الزائده من البطن الوسطى و السفلى ؛ و يسمح هذا بشد عضلات جدار البطن. هذا هو الإجراء الرئيسي الذي يتطلب تخدير عام.



لم تلجأ لعملية شد البطن؟

تناسب عملية شد البطن الرجال و النساء ذوى الوزن المستقر و الصحة الجيدة. قد تفكر بعض النساء في إجراء عملية شد البطن لإزالة الجلد الزائد الناتج عن الحمل. بالإضافة لذلك فإن الرجال و النساء الذين فقدوا وزن كبير يتبقي لديهم الكثير من الجلد الزائد و المترهل، و الذي يمكن إزالتة وقتها عن طريق عملية شد البطن التجميلية.





كيف تتم عملية شد البطن؟

يتم البدء بعمل شق كبير أسفل البطن؛ و من خلال هذا الشق يتم فصل الجلد من جدار البطن تحت السرة بعدها يُقطع الجلد الزائد و يتم إزالة الدهون الزائدة. ثم يتم إغلاق الشق بغرز. يمكن أن تكون عملية شد البطن عملية جزئية (شد بطن صغير) أو عملية كاملة؛ إعتماداً علي كمية الجلد و الدهون الزائدة و أين تقع أغلبيتها. أما خلال عملية شد البطن الكاملة ، فمن المحتمل أن تحتاج إلي تحريك سرة البطن و في النهاية يتم وضع أنابيب الصرف في الشق لتصريف السوائل الزائدة بعد الجراحة.



التحضير لعملية شد البطن:

من المهم التوقف عن التدخين قبل الجراحة، عادة أسبوعين على الأقل. و قد يكون من الضرورى التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل أيام من العملية. و سيكون هناك أيضاً فترة صيام قبل الجراحة.



الرعاية بعد عملية شد البطن:

يجب ان يضع المريض في الإعتبار أن الندبة الناتجة عن العملية دائمة، على الرغم من أن حجمها يعتمد على نوع الشق الذى يتم إجراؤه وفقاً للمتطلبات الجراحية لكل حالة. في الأيام التابعة للعملية، سيشعر المريض ببعض الألم و عدم الراحة، عندها سيقوم الطبيب بوصف مسكنات للألم. ستحتاج إلى ما يصل إلى ستة أسابيع إجازة من العمل و من ممارسة الرياضة أثناء التعافي. كما انك لن تتمكن من القيادة لعدة أسابيع . و قد يكون من الضروري إرتداء دعامة مرنة مخصوصه لعدة أسابيع مما يساعد علي التعافي و تقليل التورم. بعد ستة أسابيع، يمكنك التوقف عن إرتداء الدعامة و العودة إلى معظم الأنشطة الطبيعية.